آخر ساعة

أخبار مختصرة من جهة سوس ماسة

اختتمت مؤخرا الدورة التكوينية الأولى في اللغة الصينية التي أطلقتها جامعة ابن زهر، بشراكة مع معهد كونفوشيوس الصيني، وذلك في إطار استراتيجية تبنتها الجامعة وترتكز على ضرورة الانفتاح على اللغات الأجنبية.

وكانت جامعة ابن زهر قد وقعت اتفاقية شراكة مع معهد كونفوشيوس لتدريس اللغة الصينية، حيث اتفق الطرفان بموجب بنود هذه الاتفاقية على تدريس اللغة الصينية بوثيرة أربع ساعات في الأسبوع، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة ثقافية مرتبطة بالثقافة الصينية.

وذكر بلاغ للجامعة أن هذه الدورة التكوينية الأولى عرفت إقبالا هاما، مشيرا إلى أن الدورة التكوينية الثانية ستنطلق خلال السنة المقبلة.

==============================

نظمت “جمعية تويزي للثقافة والرياضة والتنمية” بإقليم طاطا أياما تربوية وثقافية ورياضية في الفترة الممتدة مابين 30 مايو الماضي، وفاتح يونيو 2016، تحت شعار: “من أجل مدرسة فاعلة ومواطنة”، وذلك بتنسيق مع أساتذة مدرسة تداكوست.

وأفاد بلاغ للجمعية أن تنظيم هذه التظاهرة ، التي عرفت مشاركة حشد كبير من التلاميذ المنحدرين من المنطقة بمستوياتهم التعليمية المختلفة ، جاء من أجل تشجيع المتعلمين على المثابرة في التحصيل الدراسي وصقل مواهبهم في مجالات إبداعية مختلفة.

وتخلل هذه التظاهرة التربوية والثقافية تقديم مسرحيات، و رقصات تراثية، وتنظيم جلسات شعرية، فضلا عن تنظيم العديد من المسابقات ، تم على إثرها تكريم التلامذة المتفوقين دراسيا، وبعض الفعاليات المدنية بالمنطقة.

==========================

نظم مختبر الدراسات الاستراتيجية في الاقتصاد والتدبير، التابع لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير ( جامعة ابن زهر) خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضي لقاء تكوينيا لفائدة طلبة ماستر “المحاسبة والمراقبة والافتحاص “.

وأفاد بلاغ بهذا الخصوص أن هذا اللقاء التكويني الذي خصص لموضوع “الافتحاص الداخلي”، أشرف على تأطيره الدكتور محمد بانيا، الأكاديمي المتخصص في قضايا التدبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *