آخر ساعة

مجلس جهة العيون الساقية الحمراء يصادق على ثلاث اتفاقيات شراكة

صادق مجلس جهة العيون الساقية الحمراء الاثنين خلال دورته العادية لشهر يوليوز برسم سنة 2016 على ثلاث اتفاقيات شراكة لدعم وتطوير قطاعات التجهيز والنقل، والتربية الوطنية والتكوين المهني، والتعليم العالي بالجهة.

وتروم الاتفاقية الأولى التي صادق عليها أعضاء المجلس، تأهيل المطارات والطرق بالجهة، ويشمل بناء وتجهيز مطار السمارة لإعداده لاستقبال رحلات مدنية ، وتوسيع الطريق الرابطة بين العيون والسمارة ، والطريق الرابطة بين السمارة وطانطان ، وبناء الطريق الرابطة بين السمارة وامكالة على مسافة 95 كلم ، وتوسيع الطريق الرابطة بين طانطان والعيون، والطريق الرابطة بين العيون والداخلة.

اما الاتفاقية الثانية والتي تجمع بين مجلس الجهة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني /قطاع التكوين المهني/ والاتحاد العام لمقاولات المغرب فتهم على الخصوص تنشيط وتتبع أشغال اللجنة الجهوية للتكوين المهني المحدثة وفقا للمقتضيات القانونية، وإرساء وتتبع المرصد الجهوي للتكوين والكفاءات، وانجاز دراسات لتحديد الحاجيات من التكوين المهني على مستوى الجهة واعداد الخرائط التوقعية لغرض التكوين المهني بالجهة وانجاز مشاريع لتنمية عرض التكوين المهني بتعاون وتنسيق مع المتدخلين والفرقاء المعنيين لفائدة ساكنة الجهة، وانشاء تكوينات تاهيلية لادماج الشباب الجهة ومواكبة الاوراش التنموية بها بتنسيق مع الجمعيات المهنية والقطاعات المكونة.

كما تسعى هذه الاتفاقية التي تمت المصادقة عليها باجماع اعضاء المجلس الحاضرين الى اشراك ممثلي مجلس الجهة بلجنة التتبع والتقييم بالدورات التكوينية التي ينظمها قطاع التكوين المهني، ودعم برامج التكوين التي تستهدف ابناء الاسر ذات الدخل المحدود والمنحدرين من الوسط القروي وذوي الاحتياجات الخاصة، والمساهمة في انجاح برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في الشق المتعلق بالرأسمال البشري، من خلال اشراك جمعيات المجتمع المدني في برامج التكوين بالتدرج المهني.

وتعهدت الاطرف المعنية بهذه الاتفاقية على صعيد الجهة ببلوغ الاهداف المسطرة بالاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021 فيما يخص التكوين المهني الاساسي والذي يهم تطوير اعداد المتدربين والمتدربات ليرتفع من 6839 سنة 2015 الى 10 الاف و 755 متدرب ومتدربة سنة 2021 ، وبلوغ مردودية داخلية تفوق 95 في المائة من مؤسسات التكوين المهني بالجهة ، ونسبة ادماج الخريجين 80 في المائة ( ثلاث سنوات بعد التخرج) وتكوين 50 في المائة من المتدربين في فضاءات المقاولات ( التدرج والتمرس المهني).

وتروم اتفاقية الشراكة الثالثة، التي تجمع بين مجلس الجهة والجامعة الدولية لاكادير حول تكوين الأطر، اقامة تعاون مثمر مع مكتب التكوين المستمر والاستشارات التابع للجامعة الدولية لاكادير حول مواضيع هندسة التكوين، وبرمجة دورات للتكوين المستمر، وتكوين تاهيلي للخريجين الباحثين عن عمل، وهندسة المشاريع.

وتنص هذه الاتفاقية، التي تمتد صلاحياتها لثلاث سنوات قابلة للتجديد، على إحداث لجنة توجيهية للتتبع والتنفيذ بين الجهة والجامعة.

واتفق الجانبان على تشجيع التكوين المستمر وتشجيع المؤسسات العامة على ادراجه في استراتيجيتها للتطوير الوظيفي واجراء هندسة التكوين وتطوير خطط التدريب الجارية في الاتفاق ، مواكبة المؤسسات العامة الفعاليات الاقتصادية ورؤساء الاعمال ذات الصلة بالاستثمارات المهنية ، ووضع برامج التكوين لتسهيل ادماج الشباب الراغبين في العمل في البيئة المهنية وتلبية احتياجات جهة العيون الساقية الحمراء من الموارد البشرية.

كما صادق أعضاء المجلس، خلال هذه الدورة التي ترأسها النائب الأول لرئيس المجلس سعيد الجماني بحضور الكاتب العام لعمالة اقليم العيون بوعبيد الكراب، على إحداث شركة التنمية الجهوية، وعلى عقد مع مكتب محاماة للدفاع علن مصالح مجلس الجهة.

ووافقوا خلال هذه الدورة أيضا على تحويل اعتمادات بالجزء الأول من الميزانية ، و إعادة برمجة اعتمادات بالجزء الثاني من الميزانية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *