آخر ساعة

انطلاق الدورة 12 لجمعية الجامعة الصيفية لأكادير الأربعاء

أعلنت “جمعية الجامعة الصيفية” لأكادير عن تنظيم دورتها الثانية عشرة في الفترة ما بين 13 و16 يوليوز الجاري، حيث ستتمحور أشغال هذه الدورة حول موضوع “الأمازيغية في الوسط الحضري.. التمظهرات والتحولات، وتحدي التمرير الثقافي”.

وأفاد بلاغ للجمعية بأن هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة بشراكة مع المجلس البلدي لأكادير والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبدعم من المجلس الجهوي لسوس ماسة، وجامعة ابن زهر ـ أكادير ومؤسسات خاصة، ستعرف مشاركة العديد من الأساتذة الباحثين من مختلف التخصصات، من ضمنها اللسانيات الاجتماعية، والدراسات الأدبية والفنية، والتاريخ، والأنتربولوجيا وعلم الاجتماع. وأضاف البلاغ أن الدورة 12 للجامعة الصيفية لأكادير، التي من المقرر أن تعرف مشاركة نخبة من الباحثين والمثقفين من المغرب والجزائر وفرنسا وهولاندا، ستنكب على مناقشة العديد من القضايا المرتبطة باللغة والثقافة الأمازيغيتين من خلال تطورهما التاريخي.

ومن جملة القضايا التي من المقرر أن تشكل محور مناقشة خلال هذا الملتقى، الإشكالات المتعلقة بالتداخل اللغوي في تاريخ شمال إفريقيا، والتنافس بين اللغات في المجال الحضري، وسياق انقراض بعض اللغات، وكيفية التدبير الديمقراطي للتعدد اللغوي، فضلا عن إظهار أنواع “المقاومة الثقافية” التي تمارسها الثقافات الشفوية وطرق تأقلمها مع السياقات السوسيو-تاريخية المعاكسة لها.

للإشارة ، فإن “جمعية الجامعة الصيفية” لأكادير، التي تأسست سنة 1979، تعتبر واحدة من أقدم الجمعيات المهتمة بالتعدد اللغوي والثقافي على الصعيد الوطني، حيث عملت هذه الجمعية على جعل البحث العلمي الأكاديمي مدخلا للحفاظ على التنوع اللغوي والثقافي بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *