جهويات | هام

نحو واحات متأقلمة .. السياحة الايكولوجية بتافيلالت “طريق المجهول”

تشكل “طريق المجهول” نواة صلبة للسياحة الايكولوجية بمنطقة تافيلالت حيث يتعلق الامر بأحد المنتوجات التي تثمن جميع المواقع طبيعية وتاريخية وثقافية بمساهمة كافة الفاعلين.

وتعد طريق المجهول فرصة لاكتشاف أزيد من 100 نوع من تمور واحات تافيلالت وزيارة واحات زيز وكلميمة وتنجداد والجرف والتعرف على منتوجات الرستاق من أطباق وحلويات وعصائر وعجائن التمور.

ومن خلال الانشطة الترفيهية المختلفة، يتمكن الزائر من معرفة الواحة والخطارة والمعمار الطيني. والغرض من طريق المجهول “انعاش السياحة المستدامة بالمنطقة من خلال استغلال رشيد ومستدام للموارد الطبيعية لواحات تافيلالت بإدماج بعد التنمية الاقتصادية المحلية.

ويشكل مسلك طريق المجهول نواة للسياحة الايكولوجية وأداة للتنمية المحلية في واحات تافيلالت التي بدأت تفرض نفسها كوجهة سياحية تعرف اقبالا متزايدا و تجديدا باستمرار على مستوى بنيات الاستقبال ومراعاة معايير البيئة وتعزيز تنافسية القطاع، حيث الهدف يكمن في انعاش السياحة المستدامة بالمنطقة من خلال الاستغلال العقلاني والمستدام للموارد الطبيعية لواحات تافيلالت وذلك بإدماج ابعاد التنمية الاقتصادية المحلية.

كما أنه يروم النهوض بالمنتوجات المحلية لواحات تافيلالت عبر بوابة السياحة وفق بعد يأخذ بعين الاعتبار الاقتصاد التضامني ، علاوة على تثمين المقاربة التي قامت بها شبكة منتجي ومهنيي السياحة البيئية وفتح أفاق جديدة لتطوير سياحة تضامنية على المستوى المحلي تشرك الزائر للواحات في عملية المحافظة على التراث الواحي والمساهمة في تطوير الانشطة المدرة للدخل بالنسبة للفلاحين المحلين والصناع التقليديين.

وينتظم الفاعلون في السياحة الايكولوجية بمنطقة تافيلالت في اطار جمعية منعشي السياحة الايكولوجية بتافيلالت التي تأسست سنة 2009 .

ويتمثل طموح الجمعية في أن لا يكون مجالها مجرد منطقة عبور بل تثمين المواقع السياحية واقتراح مجموعة متنوعة من الانشطة للسياح كركوب الدراجات او الدواب والمشي على الارجل ورحلات بالواحات لاكتشاف طريقة عيش الرحل وتذوق منتوجات الرستاق .

وكانت الجمعية وقعت اتفاقية مع برنامج التنمية المجالية المستدامة لواحات تافيلالت استفاد أعضاؤها من مجموعة من الانشطة المرتبطة بدعم القدرات واقامة مسالك سياحية والمشاركة في التداريب وتبادل الخبرات في مجال البيئة والمفتاح الاخضر والادارة الفندقية والمنتجات السياحية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *