طب وصحة | هام

دراسة: الوجبات السريعة التي يتم تسخينها بالمايكرووند قد تكون مسرطنة

قد يدفعنا ضيق الوقت وإيقاع الحياة العصرية إلى الاعتماد أحياناً على الوجبات السريعة الجاهزة التي يتطلب إعدادها التسخين في المايكرووند فقط، إلا أن لهذا عواقبه الوخيمة بحسب دراسة نشرتها صحيفة Daily Mail.

الدراسة أشارت إلى احتمالية تسّرب مواد سامة مسرطنة إلى الطعام من الأغلفة البلاستيكية المستخدمة في تسخين الوجبات الجاهزة، إلى جانت مخاطر التعرض المستمر للإشعاع المنبعث من المايكرووند والذي قد يؤثر على التركيز ومستويات الطاقة وأنماط النوم.

ويقول الخبير الغذائي باللياقة والأطعمة المكافحة للشيخوخة ريك هاي، “إن السموم الزائدة تضع المزيد من الضغط على الجهاز الهضمي وعلى الجهاز المناعي أيضاً، وقد يكون لها أثر ضار على الخصوبة والتوازن الهرموني وضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية، والحالة المزاجية والرغبة الجنسية أيضاً”.

كما أن وجبات المايكرووند تحوي عناصر غذائية أقل، وعادةً ما تحتوي مستويات مرتفعة من السكر والملح والمواد الكيميائية والحافظة.

فمن الصعب العثور على وجبة جاهزة تحتوي على مكونات عضوية أو لحوم مواشي علفت في مزارع خضراء وفي الهواء الطلق؛ كما أن العديد من هذه الوجبات يحتوي إضافات لإطالة مدة صلاحيتها وتحسين نكهتها، حسبما قالت خبيرة التغذية وتخفيف الوزن ليلي سوتر.

واقترحت سوتر إخراج تلك الأطعمة الجاهزة من حافظاتها البلاستيكية ووضعها في أوانٍ زجاجية بغية التسخين.

وقد كشفت معلومات صدرت عن إدارة المسح الغذائي الوطني بالمملكة المُتحدة، عن تغير في أذواق الطعام في البلاد، مع تزايد في الاعتماد على الوجبات الجاهزة بدأ منذ سبعينيات القرن الماضي.

وبحسب ما نقله موقع Statista الإحصائي، فقد ازداد الإنفاق على الوجبات الجاهزة المُثلجة في المملكة المُتحدة بنحو نصف مليار جنيه استرليني منذ العام 2007.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *