آخر ساعة

“الهجرات والمهاجرون في قلب الممارسات السياسية”..ندوة بأكادير ابتداء من 29 غشت الجاري

تنظم شبكة الهجرة، من 29 غشت إلى 04 شتنبر بأكادير، الدورة الأولى للجامعة الموضوعاتية الأورو- إفريقية، التي تهدف بالخصوص إلى تعزيز التبادلات العلمية بين الشباب الباحثين وتحفيز التعاون بين باحثين ومختبرات وفرق البحث من القارتين الإفريقية والأوروبية.

وذكر بلاغ للمنظمين، أن هذه الدورة الأولى المنظمة بتعاون مع مختبر البحث ميغرينتر التابع لجامعة بواتيي بفرنسا، وجمعية الباحثين في مجال الهجرة والتنمية المستدامة، والمرصد الجهوي للهجرة: مجالات ومجتمعات (اورميس) وجامعة ابن الزهر بأكادير، ستنظم تحت شعار “الهجرات والمهاجرون في قلب الممارسات السياسية”.

وأشار نفس المصدر إلى أن هذا الحدث، الذي ستؤطره لجنة علمية مكونة من أعضاء من شبكة الهجرة وسينشطه باحثون متخصصون في ظواهر الهجرة، سيعرف تنظيم ورشات عمل حسب محاور البحث التي يستهدفها طلبة الدكتوراه، وندوات عامة، وموائد مستديرة.

وذكر أن مشاركين من مختلف شعب العلوم الإنسانية والاجتماعية، سيكونون في الموعد لتدارس القضايا والرهانات والأساليب المرتبطة بعلاقات الفعل السياسي بالهجرة، في إطار فضاء من التفكير الجماعي.

وستتمحور أشغال هذه الدورة حول ستة محاور تهم “الأنظمة الدولية للهجرة – نحو عولمة ممارسات المراقبة”، و” حلول الدول تجاه الهجرة العالمية” و”الأفعال وردود الأفعال المحلية في سياسات الهجرة”، و”الأشكال الجديدة للمواطنة والأعمال السياسية للمهاجرين، من المستوى المحلي نحو العالم الخارجي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *