تربية وتعليم

المغرب ضمن الدول الأقل إنفاقا على البحث العلمي

في تقرير جديد صنفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) المغرب ضمن الدول الأقل إنفاقا على البحث العلمي والتطوير.
وكشفت المنظمة الأممية أن المغرب لا يخصص سوى 0.7 في المائة من ناتجه الداخلي الخام للبحث العلمي، وهو رقم هزيل مقارنة بالمعدل العالمي الذي يبلغ في بعض الدول الغربية إلى 3 في المائة من الناتج الداخلي الخام على الأقل.
وأوضح التقرير تأخر جل دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث ذكرت ليونسكو أن الأساس في الرفع من نفقات البحث العلمي هو مساهمة القطاع الخاص والشركات في الإنفاق عليه، كما بينت عن توزيع نفقات البحث والتطوير حسب القطاعات، حيث تتصدر الجامعات لائحة الإنفاق على البحث العلمي على هزالته، يليها القطاع الخاص، بنسبة 30 في المائة من مجموع النفقات، وبعدهما المؤسسات الحكومية.
وكشف المصدر ذاته، في ما يتعلق بحصة الأبحاث لكل مليون شخص، أن الرقم ضعيف جدا، لا يتجاوز 856 بحثا علميا لكل مليون مواطن. وفي ما يهم تقسيم الأبحاث بين الجنسين، أفاد التقرير أن الرجال مازالوا يحتكرون البحث العلمي في المغرب بنسبة 68 في المائة.
وأوردت معطيات التقرير الأممي أنه مقارنة بدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يظل معدل إنفاق المغرب على البحث العلمي هزيلا رغم أنه حقق نسبة الإنفاق ذاتها التي حققتها مصر والإمارات، في الوقت الذي لا تنفق فيه الجزائر سوى 0.1 في المائة من الناتج الداخلي الخام على البحث العلمي والتطوير على غرار المملكة العربية السعودية.

وخلصت المنظمة إلى  أن أكثر الدول في العالم إنفاقا على البحث العلمي هي الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وألمانيا، وكوريا الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *