متابعات | هام

بنكيران: لم نحقق مايكفي في التعليم والتشغيل وحوداث السير

جوابا منه عن سؤال حول الأشياء التي يرى أنه لم يحقق فيها ما يكفي خلال الفترة الماضية، قال عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، إن “هناك أشياء تقطع قلبي، أولها هي حوادث السير، لأنها نوع من المشاكل التي تقع وتؤثر على الأسرة، فحادثة سير واحدة هي مأساة بالنسبة للأسرة كاملة، وضحاياها بالنسبة لبلدنا هم بالآلاف”. وتابع “هذا أمر يجب أن يتوقف، أن يكون شخص واحد ضحية أمر غير سهل فكيف وأن ضحاياها 4000 شخص سنويا”.

وأضاف ابن كيران، خلال استضافته ببرنامج “في الصميم”، والذي بثته قناة  “HORIZONTV”، أن ثاني موضوع هو “التعليم”، معتبرا أنه “ورش كبير، وأنه لا يمكن أن نحقق أي شيء في المستقبل إن لم يتم الإهتمام بالتعليم”، والأمر الثالث، وفق المتحدث، هو “التشغيل”، مشددا على أنه “يجب تكوين الشاب بشكل جيد في كل ما يحتاج إليه الإنسان في الحياة، حتى يكون مطلوبا ومرغوبا في الداخل والخارج”.

وذكر رئيس الحكومة، أنه “يجب التفكير في صيغة للتشغيل المؤقت تشبه الإنعاش الوطني، بحيث أن أي شخص يبحث عن شغل حين يخرج من البيت أن لا يعود بدون أن يكون قد حقق شيئا”، معتبرا أن هذه الصيغة من العمل يمكن أن تكون موجهة للذين يمكن أن يقوموا ببعض الأعمال البسيطة، كتزيين الشوارع أو الأعمال الاجتماعية بالمستشفيات ودور العجزة، وهي أنشطة غير ربحية”، وهذا كله، يقول بنكيران، هو “تمهيد للباحثين عن شغل ريثما يدخلون في الدورة الإنتاجية الحقيقية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *