طب وصحة

دراسة: فوائد شرب الشاي الأخضر

يقول الدكتور ديفيد بوتل من جامعة شيفلد أنه ربما فات الأوان بالنسبة لمن يعاني التهابات حادة في المفاصل , لكنه إذا تحول شرب الشاي الأخضر الى عادة يومية يمكن أن يجعل الانسان يشعر بفوائده لاحقا.

وتوصلت دراسة يابانية الى ان شرب الشاي الأخضر بانتظام يحمي من الإصابة بانسداد في نسيج القلب العضلي , وأوضحت أن هذا المرض يحدث عند حصول جلطة دموية تعمل على انسداد أحد الشرايين التاجية مما يحرم عضلة القلب من الدم والأوكسجين.

وأجريت هذه الدراسة التي نشرتها صحيفة (لوجورنال سناتيه) الفرنسية على 393 مريضا يعاني الكثير منهم ضغط الدم وارتفاع في نسبة الكولسترول ومن السكري فتبين ان الاشخاص الذين يشربون على الأقل كوبا واحدا من الشاي الأخضر في اليوم ينخفض لديهم خطر الإصابة بانسداد نسيج القلب العضلي بنسبة 42 بالمائة مقارنة بالذين لا يشربون الشاي الأخضر نهائيا.

أيضا أظهرت الدراسات ان الشاي الأخضر يحمي من زيادة نسبة الكوليسترول والدهون في الدم كما يساعد على جريان الدم بشكل أفضل في حالات تصلب الشرايين.

بالإضافة لهذا فإن استهلاك الشاي الأخضر يزيد من قوة وفعالية الأدوية الوقائية المقاومة للسرطان هذا ما أكده باحثون يابانيون مختصون في الاجتماع السنوي لجمعية السرطان اليابانية في طوكيو , وأوضحت الدكتورة ماسامي سوجانوما الاخصائية في مركز سيناما بريفيكتشرال الياباني أن اتحاد مادة كيميائية موجودة في الشاي الأخضر مع أدوية السرطان يزيد فعالية هذه الأدوية بحوالي 30 مرة وقالت ان اضافة مادة ايبيجالو كاشتن جاليت , وهي المادة الكيميائية الموجودة في الشاي الأخضر الى انبوب اختبار يحتوي على خلايا سرطان الثدي ودواء التاموكسفين الذي يؤخذ في حالات الإصابة بهذا المرض زاد من فعالية الدواء , حيث قتل ضعف الخلايا السرطانية مقارنة بالوضع عند وجوده وحده.

وأشار الباحثون من كلية الطب بجامعة شو في طوكيو الى وجود معدلات قليلة من الإصابات السرطانية بين الأشخاص الذين يعيشون في منطقة انتاج الشاي في اليابان شيزوكا حيث تبين أنهم يشربون ما معدله 10 اكواب من الشاي الأخضر يوميا هذا وقد اكدت إحدى الدراسات الحديثة على قدرة الشاي الأخضر على قتل الخلايا السرطانية الموجودة في الفم.

ومن جهتها اشارت الدراسة التي نشرتها صحيفة (لو جورنال سانتيه) الفرنسية الى ان انخفاض معدل الاصابة بسرطان الفم في الصين يعود الى الاستهلاك الكبير للشاي الاخضر هذا وقد اوصت الدراسة بتناول من اربعة الى ستة اكواب من الشاي يوميا، وجدير بالذكر ان الشاي الاخضر يفيد ايضا في الوقاية من الاصابة بسرطان الحلق والبروستاتا.

وضمن القائمة الطويلة لفوائد الشاي الأخضر العلاجية , خرج الباحثون بدراسة جديدة تؤكد ان تناول فنجان من هذا الشاي يحمي اللثة والاسنان ويقاوم البكتيريا الضارة التي تسبب رائحة النفس الكريهة , واوضح الباحثون أن طبقة البليك التي تنجم عن المخلفات البكتيرية المتفاعلة في الفم تفتك بالأسنان وتعرضها للتلف والتسوس .. ولكن الشاي الأخضر يجعل الفم بيئة غير ملائمة لنمو وتكاثر هذه البكتيريا لاحتوائه على نسبة عالية من معدن الفلورين المفيد للأسنان من حيث تقوية بنائها فتصبح أكثر مقاومة للاحماض التي تهددها وقد اتضح من الابحاث والدراسات ان كل فنجان من الشاي الاخضر يحتوي على 9 ملليجرامات من الفلورين الذي يحتاج منه الجسم البالغ يوميا من 5 الى 4 ملليجرامات ليوفر الحماية اللازمة للأسنان.

وأثبتت التجارب المخبرية أيضا ان مركبات بوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر توقف نمو وتكاثر بكتيريا الفم المسببة للتسوس وتقلل احتمالات حدوث تجاويف الاسنان أو تكون طبقة البليك إذ يحتوي كل فنجان منه على 50 الى 100 ملليجرام من هذه المادة وهي الكمية المناسبة لحماية الاسنان من التلف.

وللتغلب على آلام الضروس , يرى الباحثون ان مضغ مجموعة من أوراق الشاي الأخضر على الضروس المؤلمة يكفي لتخفيف الألم إذا قدم مبكرا الالتهاب مشيرين الى عمل غرغرة للنفس التي تنتج عن اختلاط البكتيريا مع بقايا الغذاء المتراكم.

وأفاد الخبراء في الدراسة التي نشرتها مجلة الصحة الأمريكية أن احتواء الشاي الأخضر على مضادات قوية للاكسدة يساعد في تقليل معدلات الكوليسترول في الدم وتنشيط الجهاز الهضمي وتخفيف الوزن , إضافة الى الوقاية من الأمراض الخبيثة والشيخوخة المبكرة.

وكانت دراسة قد نشرت حديثا قد أظهرت ان الشاي الأخضر يحمي من مضاعفات العلاج الضوئي لدى مصابي الصدفية فضلا عن دوره في الوقاية من سرطان البروستات الذي يصيب الرجال.

وفي دراسة اخرى عن الشاي الأخضر, اكدت احدى الدراسات الحديثة قدرة الشاي الأخضر على قتل الخلايا السرطانية الموجودة في الفم.

اما بخصوص الشاي الأسود فهو أيضا له فوائد حيث أكدت دراسة اجراها باحثون في جامعة بوسطن الأمريكية في ماساشوسيس ان تناول الشاي الأسود يقي من أمراض القلب , لأنه يحسن وظائف جدران الشرايين الدموية لأنه يعرف عن الشاي أنه يحتوي على مواد مضادة للاكسدة تعمل على منع الكوليسترول من اصابة الشرايين بالأضرار , لكن البحث الجديد اكد أن هذه الميزة ليست الميزة الوحيدة للشاي , فهو يحسن ايضا وظائف الجدران الداخلية (بطانة) الشرايين, عندما يتناول الفرد اربعة اكواب منه يوميا.

واجرى الباحثون دراستهم المقارنة هذه على مجموعتين من المتطوعين المصابين بامراض في الشرايين , تناول أفراد المجموعة الأولى الشاي , والثانية الماء.

وكانت دراسات سابقة قد اكدت على فوائد الشاي المتعلقة بأمراض العظام أيضا إذ أثبتت الدراسات أن تناول الشاي يقي من هشاشة العظام وان تناول كميات من الشاي يعطي الجسم قدرة وحيوية خاصة في فصل الصيف على عكس الاعتقاد المتعارف عليه بين الناس.

مواضيع ذات علاقة

  • دراسة: الشاي الأخضر قاتل لسرطان الفم
  • الشاي الأخضر يحمي من السكتة الدماغية
  • فوائد الكركديه الطبية
  • الشاي الأخضر لمحاربة السرطان ودعم الجهاز المناعي
  • الشاي الأخضر يؤثر على شرايين القلب إيجاباً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *