مجتمع

أرفود تحتضن الدورة السابعة من المعرض الدولي للتمور

تحتضن مدينة أرفود في الفترة ما بين 27 و 30 أكتوبر الجاري، الدورة السابعة للمعرض الدولي للتمور (سيدات)، تحت شعار “النخيل .. دعامة الواحات للتأقلم مع التغيرات المناخية”. ويروم هذا المعرض، الذي تنظمه وزارة الفلاحة والصيد البحري أسابيع قليلة قبل انعقاد مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول المناخ (كوب22)، المساهمة وإغناء النقاش حول العلاقة بين الفلاحة وقضية المناخ.

ولهذا الغرض، سيتم تسليط الضوء على تحد رئيسي يواجه مناطق الواحات، والمتمثل في ضرورة التكيف مع التغيرات المناخية التي تهدد هذا النظام البيئي النادر، والذي يشكل واحدا من بين آخر الأحصنة الواقية من زحف الرمال. ويتوخى هذا الحدث تثمين منتجات التمور، وتطوير القطاعات المرتبطة بالنظام البيئي للواحات، وتعميم تقنيات الإنتاج، وتقاسم التجارب بين مختلف الفاعلين في قطاع التمور، إضافة إلى خلق دينامية سوسيو اقتصادية لفائدة المنطقة.

وعلى هامش هذا المعرض، يتضمن البرنامج، على الخصوص، أياما علمية لمناقشة المواضيع المرتبطة بزراعة أشجار النخيل، وبتأثير التغيرات المناخية على الواحات، علاوة على عرض وتسويق منتجات محلية أخرى كالعسل والحناء والزعفران.

يشار إلى أن دورة سنة 2015 من معرض (سيدات) عرفت مشاركة 238 عارضا وطنيا، وأزيد من 11 بلدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *