اقتصاد

52 في المئة هي القدرة المتوقعة للطاقة الكهربائية لسنة 2030 بالمغرب

أكد رئيس الوكالة المغربية للطاقة المستدامة ، مصطفى الباكوري ان هدف نقل حصة الطاقات المتجددة من 42 في المائة من القدرة المتوقعة للطاقة الكهربائية سنة 2020 الى 52 في المائة سنة 2030 يقوم على منطق طموح وأفق واضح.

وقال الباكوري في حديث نشره الموقع الفرنسي (أزين ماروك) المتخصص في المستجدات الاقتصادية بالمغرب، اليوم الثلاثاء ” أطلقنا مشاريع الطاقات المتجددة كي نجعل منها ركيزة بنيوية للمهن الطاقية بالمغرب، أي أن نذهب أبعد من ذلك ولأطول فترة ممكنة”، مشيرا إلى أن المملكة فتحت أيضا الباب أمام استكشاف مصادر أخرى للطاقة مثل الكتلة الحيوية والطاقات البحرية من أجل التحضير للمستقبل.

وبعد أن أشار إلى أن قدرة الطاقة الكهربائية الحالية تقل عن 10 جيغاوات، قال الباكوري أن هذه القدرة ستفوق الضعف سنة 2030 بالنظر إلى الطلب من أجل تجاوز 24 جيغاوات، بما فيها الفحم والغاز والبترول.

وأضاف الباكوري أن المغرب الذي سيستضيف مؤتمر (كوب 22 ) من 7 إلى 18 نونبر المقبل انخرط في تطوير الطاقات المتجدة، وقطاعي الماء والفلاحة ضمن منطق المسؤولية.

وأكد أن مؤتمر (كوب 22 ) “يشكل لحظة جيدة للمساهمة في دينامية دولية، ومن الأفضل المشاركة وفي جعبتنا ما نقدمه، لكن ذلك لا يقف عند هذا المستوى”، مبرزا أن مساهمة المغرب إلى جانب باقي الفاعلين تجسدها أشياء ملموسة ومشاريع وقضايا حقيقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *