آخر ساعة

جماعات نائية بتارودانت تستفيد من مشاريع بقيمة 47 مليون درهم

تم اليوم ،الجمعة، بكل من قيادة أفريجة ، وباشوية إغرم ، التابعتين لإقليم تارودانت ، تدشين وتقديم وإعطاء الانطلاقة لإنجاز عدد من المشاريع التنموية التي تندرج ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي خصص لها غلاف مالي إجمالي تصل قيمته 32 ر47 مليون درهم.

ويأتي تدشين وتقديم هذه المشاريع بتزامن مع تنظيم الدورة الأولى ل”مهرجان اللوز أدرار إغرم” التي أعطى انطلاقتها اليوم ،الجمعة ، عامل إقليم تارودانت ، الحسن أمزال ، وذلك بحضور المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية ، وممثلي السلطات ،والمجتمع المدني المحلي.

وفي هذا السياق ،اطلع أمزال في الجماعة الترابية”تيوت” على مشروع حماية “واحة تيوت” من الفيضانات الذي سينجز في إطار شراكة بين وزارة الداخلية ، والمجلس الإقليمي لتارودانت ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة ودرعة بغلاف مالي قدره 5 ر13 مليون درهم.

كما قدم لعامل إقليم تارودانت مشروعان يتعلقان ببناء قنطرة على وادي صداص، وإعادة تكسية طريق إقليمية على طول 5 كيلومترات، حيث سيكلف المشروع الأول استثمارا بقيمة 26 ر6 مليون درهم، أما الثاني فسيكلف مبلغا بقيمة 47 ر2 مليون درهم.

وبالجماعة نفسها، اشرف عامل إقليم تارودانت والوفد المرافق له إعطاء انطلاقة بناء قارعة الطريق الرابطة بين الجماعتين الترابيتين تيوت وسيدي أحمد أوعبد الله على طول 20 كلم بتمويل من وزارة التجهيز بلغ 89 ر11 مليون درهم، كما دشن دار الطالب والطالبة التي تم تمويل إنجازها من طرف الميزانية الإقليمية باستثمار حدد في 35 ر1 مليون درهم .

وبالمناسبة ذاتها، تم تقديم مشروع المركب السوسيورياضي للقرب الذي يندرج ضمن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والذي خصص له استثمار مالي بقيمة 600 ألف درهم، إضافة إلى تقديم مشروع آخر يتعلق بالتزود بالماء الصالح للشرب ، والذي رصد له غلاف مالي بقيمة 37 ر2 مليون درهم.

أما في الجماعة الترابية ل”إغرم”، فبعد إعطاء انطلاقة فعاليات الدورة الأولى ل”مهرجان اللوز أدرار” ، والتي تستمر إلى غاية 15 أكتوبر الجاري، اطلع عامل إقليم تارودانت والوفد المرافق له على مشروع بناء “دار اللوز” الذي سيكلف استثمارا ماليا يبلغ 1 مليون، و 950 ألف درهم، سيتم رصدها في إطار شراكة بين صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي سيوفر 1 مليون درهم، والمديرية الإقليمية للفلاحة التي ستساهم بمبلغ 600 ألف درهم، ووكالة التنمية الاجتماعية التي ستساهم بمبلغ 350 ألف درهم، بينما ستوفر الجماعة الترابية لإغرم الوعاء العقاري الذي سينجز عليه المشروع على مساحة تصل 3 آلاف متر مربع.

كما اطلع الحسين أمزال على مجموعة أخرى من المشاريع في مقدمتها مشروع تنمية قطاع اللوز بمنطقة إغرم ، الذي سينفذ من طرف المديرية الإقليمية للفلاحة في إطار مخطط المغرب الأخضر. ومشروع بناء ملعب للقرب متعدد الاستعمالات الرياضية بكلفة تصل حوالي 397 ألف درهم . ومشروع تزويد ثلاثة دواوير بالماء الصالح للشرب / 35 ر1 مليون درهم/ ، إضافة إلى تقديم مشروع ذو طابع استعجالي ، ويتعلق بحفر وتجهيز ثقبين مائيين لتزويد مدينة إغرم بالماء الصالح للشرب بكلفة مليوني درهم.

واختتم برنامج الأنشطة التي أشرف عليها عامل إقليم تارودانت في هذه الجماعة الترابية بتدشين مقر باشوية إغرم والسكن الوظيفي التابع لها والذي خصص له غلاف مالي بقيمة 10 ر3 مليون درهم، إلى جانب تسليم مجموعة من السبورات والمقاعد الدراسية التي تندرج في إطار تجديد الأثاث المدرسي الذي باشرته وزارة التربية مع انطلاقة الموسم الدراسي 2017 ـ 2018 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *