متابعات

شباب طموح ب “كوب 22” لإطلاق مقاولات في مكافحة تغيرات المناخ

مفعمين بطموح إطلاق مقاولات ناشئة مبتكرة في مجال مكافحة التغيرات المناخية، شارك شباب مغاربة أمس الاثنين في ورشة تكوينية حول المهن الخضراء.

ورامت هذه الورشة، التي نظمتها جمعية غلوب المغرب للبيئة بشراكة مع الجمعية المغربية للسلامة الكيميائية، في إطار مؤتمر المناخ، تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات الضرورية لإحداث مقاولات متخصصة في مجال مواجهة التغيرات المناخية، ولاسيما تدبير النفايات الخطيرة.

واطلع طلاب الماستر بجامعة القاضي عياض وثانوية عودة السعدية على مختلف محطات مسار إحداث مقاولات ناشئة مبتكرة في مجال مكافحة التغيرات المناخية.

وقال رئيس جمعية “غلوب” المغرب للبيئة محمد بنبويدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن للمقاولات الخضراء دورا معتبرا في التنمية الاقتصادية، حيث تمكن في نفس الوقت الحفاظ على البيئة وخلق فرص شغل للشباب.

وانطلقت أمس الاثنين أشغال المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22)، والدورة 12 لأطراف بروتوكول كيوتو، وأول مؤتمر لأطراف اتفاقية باريس.

وتعقد هذه الفعاليات، التي ستتواصل إلى غاية 18 نونبر الجاري، بعد دخول اتفاق باريس التاريخي بشأن المناخ حيز التنفيذ يوم الجمعة الماضي.

وتتطرق لقضايا رئيسية من قبيل التكييف والتخفيف مع التغيرات المناخية، فضلا عن تلك المرتبطة بتنفيذ وأجراة اتفاق باريس.

وتناقش هذه القمة العالمية قضايا متعددة تتعلق بالفلاحة والأمن الغذائي والمستوطنات البشرية والطاقات والغابات والصناعة والاعمال والمحيطات والنقل والماء.

وتعرف القمة مشاركة 20 ألف مندوبا من أزيد من 196 دولة، فضلا عن حوالي 30 ألف مشارك من هيئات المجتمع المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *