متابعات

اتفاقية أكادير للتبادل الحر تقدم تدريبا لدول عربية في مجال”فض النزاعات”

تنظم الوحدة الفنية للإتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر (اتفاقية أكادير)، ما بين 22 و24 نونبر الجاري بالدار البيضاء، ورشة تدريبية في مجال “فض النزاعات” لفائدة الدول الأعضاء في اتفاقية أكادير (المغرب والأردن ومصر وتونس).

وذكر بلاغ للوحدة الفنية لاتفاقية أكادير (مقرها بعمان)، أن هذه الورشة التي ستنظم بتعاون مع المنظمة العالمية للتجارة والوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية، تروم المساهمة في الرفع من قدرات الأجهزة المكلفة بفض النزاعات في دول اتفاقية أكادير لما يكتسيه هذا المجال من أهمية في الدفاع عن حقوق الدول في أي نزاع تجاري محتمل سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي أو الدولي وهو الأمر الذي سيساعد على ضمان حقوق المتعاملين الإقتصاديين المستثمرين بدول الاتفاقية، ويساهم بالتالي في جلب المزيد من الإستثمارات إلى المنطقة.

ويشارك في هذه الورشة، التي سيشرف عليها خبير في المجال من المنظمة العالمية للتجارة، خبراء من الدول الأعضاء يمثلون قطاعات حكومية ذات الصلة بموضوع فض النزاعات في مجال التجارة الخارجية.

وبحسب البلاغ، فإن تنظيم هذه التظاهرة، يأتي على إثر توافق الدول في فضاء أكادير على برتوكول لفض النزاعات وبما يمكن أيضا من تفعيل آليات المعالجات التجارية مثل مكافحة الإغراق والدعم والتدابير الوقائية لأجل التخلص من العوامل المشوهة للتجارة، حيث تم الإتفاق على بروتوكول في هذا المجال بين الدول الأعضاء والذي سيطبق كذلك على الدول التي ستنضم قريبا.

وتظل أهم الأهداف من اتفاقية أكادير والبروتوكولات الملحقة بها، وفقا للمصدر ذاته، رفع التبادل التجاري وتعزيز التكامل الإقتصادي بين الدول الأعضاء وكذلك مع الإتحاد الأوروبي الذي يقدم الدعم المادي والفني لمسار أكادير.

وتعتبر الوحدة الفنية لاتفاقية أكادير بمثابة الأمانة العامة للإتفاقية، وهي منظمة جهوية منبثقة عن الإتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر التي تم العمل بها منذ سنة 2007 والتي تجمع كلا من المغرب والأردن وتونس ومصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *