اقتصاد

وفد بولوني يستطلع فرص الأعمال في جهة سوس ماسة

احتضن مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس- ماسة، مساء أمس الأربعاء، لقاء للأعمال جمع بين وفد يضم نخبة من المستثمرين وممثلين لبعض مؤسسات الأعمال في بولونيا، ونظراءهم من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة في هذه الجهة قصد استطلاع فرص الأعمال المتوفرة فيها.

    وتأتي زيارة هذا الوفد البولوني ، الذي حل بالمغرب بمناسبة احتضان مراكش لأشغال الدورة 22 لاتفاقية الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) ، في إطار مبادرة لوزارة الشؤون الخارجية البولونية، وبدعم من سفارة بولونيا في الرباط.

    وقال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة، السيد كريم أشنكلي، في كلمة بالمناسبة، إن زيارة الوفد البولوني لأكادير تشكل مؤشرا قويا على الإرادة المتوفرة لدى المغرب وبولونيا للسير قدما بعلاقاتهما الثنائية نحو مزيد من التطور ، وتعكس أيضا العلاقات الممتازة التي تربط الغرفة التجارية لسوس ماسة مع نظيرتها البولونية.

    وأكد السيد أشنكلي على ضرورة العمل من أجل تقوية التعاون الثنائي بين الطرفين، لاسيما في ظل الظروف الكونية الراهنة المطبوعة بتداخل المصالح والعولمة ، مشيرا إلى أن غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة على أتم استعداد لحشد جميع الوسائل المتاحة من أجل ترجمة الإرادة المشتركة لدى الطرفين في تطوير علاقاتهما إلى واقع ملموس.

    ومن جهتها ، أشارت السيدة إيفونا فواكا زولافسكا، مديرة التعاون الاقتصادي بوزارة الخارجية البولونية، إلى أن رجال الأعمال البولونيين لديهم رغبة في الاستفادة من الفرص الاستثمارية في المغرب ، خاصة منها الفرص المتاحة بجهة سوس ماسة في مجالات السياحة والصناعات الغذائية التحويلية، والصيد البحري، والصناعات التقليدية، والطاقات الخضراء.

    وقد تم بهذه المناسبة تقديم عرض عام حول المؤهلات المتوفرة في جهة سوس ماسة ، تعرف من خلاله الوفد البولوني على الإمكانيات التي تتوفر عليها هذه الجهة، التي صنفت في الرتبة الأولى على الصعيد الوطني من ناحية مؤشر تسهيلات الأعمال وفقا لما أورده مكتب “دوينغ بيزنيس”.

    وجاء في العرض الذي قدم بالمناسبة، أن جهة سوس ماسة تتوفر على الميناء الأول للتفريغ، والميناء التجاري الثاني على الصعيد الوطني بما مجموعه 4 ملايين طن من البضائع، وأزيد من 450 ألف حاوية للسلع سنويا، كما يتواجد بها المطار الجوي الثالث على الصعيد الوطني، والذي يجعل هذه الجهة مفتوحة على سوق تضم 5ر1 مليار نسمة، بفضل اتفاقيات التبادل الحر التي تربط المغرب مع عدد من الدول الأجنبية.

    للإشارة، فإن زيارة الوفد البولوني تندرج ضمن الدينامية التي تطبع العلاقات الرابطة بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة، والغرفة البولونية للتجارة منذ التوقيع على اتفاقية للتعاون بين الهيئتين في 11 دجنبر 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *