اقتصاد

التوقيع على اتفاقيتين من أجل برنامج تطهير السائل بحوالي 600 مليون درهم

وقع كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الألماني للتنمية، اليوم الخميس بمراكش، على اتفاقيتين لتمويل إجمالي يناهز 54 مليون أورو (594 مليون درهم) يهم البرنامج الوطني للتطهير السائل الموقع في إطار مؤتمر الأطرف COP22.

وتندرج هاتان الاتفاقيتان مع المانحين الأوربيين (34 مليون أورو للوكالة الفرنسية للتنمية و 20 مليون أورو للبنك الألماني للتنمية)، واللتان وقعتا من طرف علي الفاسي الفهري، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب على هامش مؤتمر المناخ كوب22، في إطار الاستراتيجيات الوطنية التي انخرطت فيها السلطات العمومية في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتنمية المستدامة بغية المساهمة في الرفع من نسبة تجميع ومعالجة المياه العادمة بالتجمعات البشرية المتوسطة والصغيرة.

كما تأتيان في إطار الأهداف المسطرة بالبرنامج الوطني للتطهير السائل (الارتقاء بنسبة الربط بشبكات التطهير السائل بالمناطق الحضرية إلى 80 بالمائة ونسبة معالجة المياه العادمة إلى 60 بالمائة بحلول العام 2020).

ويعنى هذا البرنامج، على الخصوص، ببناء أو توسيع محطات تصفية وإعادة تأهيل شبكات التطهير السائل ب30 بلدية والمراكز التي تقارب ساكنتها 800 الف نسمة موزعة على 23 إقليما.

كما يروم تحسين ظروف عيش الساكنة من خلال الحفاظ على جودة الموارد المائية التي تشكل، من جانب آخر، مصدرا اقتصاديا مهما وتساهم في التكيف مع التغيرات المناخية.

وأعدت هذه المساهمات المالية لتلقي دعم من الاتحاد الأوربي من خلال تيسير الاستثمار للجوار (800 مليون أورو).

وفي إطار السعي لخلق تجانس ما بين المساعدة ومبادرة الاعتراف المتبادل بين المساطر، سيوكل للوكالة الفرنسية دور الرئيس المشرف على التنسيق بين المانحين.

وتستهدف هذه التمويلات أساسا إنجاز استثمارات و وضع آليات المساعدة التقنية، إلى جانب بلورة الأعمال التواصلية و التحسيس بأهمية الوقاية و السلامة وحماية البيئة في أفق تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *