طب وصحة

دراسة: نجاح زرع بنكرياس صناعي لمرضى السكري من النوع الثاني

أظهرت دراسة بريطانية جديدة نجاح استخدام بنكرياس صناعي مع مرضى النوع الثاني من السكري، بعد ثبوت نجاحه من قبل مع مرض السكري من النوع الأول.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أن الجهاز، الذي يشار إليه أيضا باسم نظام توصيل الأنسولين، يراقب مستويات السكر في الدم، ويزيد أو يقلل من ضخ الأنسولين تباعا، فيما يشبه آليات عمل البنكرياس الطبيعي.

وأضافت الهيئة نقلا عن الدراسة التي شملت 40 شخصا من مرضى النوع الثاني من السكري، واستمرت على مدار ثلاثة أيام، ونشرت نتائجها في دورية لانسيت الطبية، أن هذا الجهاز يجنب المرضى حقن الأنسولين المعتادة، والأعراض الناجمة عنها مثل تضرر الجلد، إلا أن تكلفة الجهاز تفوق تكلفة الحقن، وتتطلب توصيل الجهاز بالجسم بشكل دائم.

وقالت إن الجهاز يشمل مجسا لمستويات الغلوكوز، يخترق الجلد ويقيس مستويات السكر كل دقيقة إلى عشر دقائق، ويحدد كميات الأنسولين التي يحتاجها المريض تباعا وفق هذه القياسات، مشيرة إلى أنه لا تظهر على المرضى أية أعراض متعلقة بالجهاز، كما لم يسجل ارتفاع أو انخفاض حاد في مستوى السكر في الدم.

يذكر أن داء السكري هو حالة تتصف بارتفاع مستوى السكر في الدم عن المعدل الطبيعي. وتحصل هذه الحالة بسبب عجز البنكرياس على انتاج الانسولين أو عدم فعالية الانسولين، وعلى الرغم من أن التصنيف ينطبق على أنواع عديدة من داء السكري إلا أن النوعين الرئيسين من الداء، وهما النوع 1 والنوع 2، النوع الأول من السكري يحدث نتيجة لخلل في الجهاز المناعي حيث تهاجم أجسام مضادة يشكلها الجسم ذاته البنكرياس، وتؤدي إلى فشل عملها. وهذا النوع يلزم علاجه بالأنسولين.

والنوع الثاني ينجم عن انخفاضات معدلات النشاط البدني وكذلك السمنة المفرطة التي تنجم بشكل رئيسي عن أنماط الحياة غير الصحية التي لا تعتمد على النشاط البدني وكذلك زيادة الوزن، وفي هذا النوع يفرز الأنسولين في الجسم، إلا أن الجسم يقاومه بحيث يصبح العلاج بالأنسولين في هذه الحالة عديم الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *