مجتمع

الوفي: على سطايل أن تقدم استقالتها من “دوزيم”

طالبت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، نزهة الوفي، مديرة الأخبار بالقناة الثانية، سميرة سطايل، بتقديم استقالتها بسبب حلقة لبرنامج “صباحيات دوزيم”، اعتبره متتبعون إهانة للمرأة، معتبرة أن “أقل ما يمكن أن تقدمه السيدة الأولى في القناة وفاءً للحداثة التي تتغنى بها، هو تقديم استقالتها على إثر هذا الخطأ الجسيم الذي ينضاف إلى مجموعة برامج إعلامية ممولة من جيوب المواطنين ولا تعمل إلا على احتقار ذكائهم وتسطيح وعيهم”.
واعتبرت عضو الأمانة العامة للبيجيدي، أن الحلقة كانت بعيدة عن أبجديات القواعد الإعلامية، مشيرة إلى أن اعتذار القناة لا يكفي، متهمة سطايل بأنها “لا يهمها أن تنعم المرأة المغربية في اليوم العالمي لمناهضة العنف، بخدمة إعلامية تقدم نموذجا يرسخ الحس المناهض والرافض لهذه الآفة”.
وأضافت في تدوينة لها على فيسبوك بالقول: “أولوية سيدتنا الأولى في محميتها الإعلامية هو أن تبقي المرأة المغربية جميلة وأن تتعايش مع العنف، وبالتالي وجب أن تهدي لك القناة وللرجل المغربي كيف تخفي أثار العنف بالماكياج”.
وتساءلت الوفي بالقول: “أين الحس الحقوقي لسطايل التي أغضبتها كلمة الثريات التي نطق بها رئيس الحكومة فاستغلتها بشكل مغرض في معارضة بالوكالة، وجاءتنا تستعرض عضلاتها الحقوقية المدافعة عن النساء أمام البرلمان”.
وأشارت في تدوينتها، إلى أن الحلقة بعثت “رسالة إعلامية خطيرة تدعو للتعايش مع العنف وتقول للرجل والشباب المغربي الصاعد، استمر في ممارسة العنف ضد المرأة المغربية، فنحن نتكلف بالمعالجة ونعلم نساء المغرب كيفية الإخفاء بالماكياج، أما الوظيفة التربوية لمناهضة العنف فذلك آخر اهتماماتنا، فأولويتنا هي أن تتعلمي كيف تخفي بشاعة آثار العنف، لأنه يهمنا أن تبقي جميلة، قناتنا ترتكز على محورية المرأة كشيء جميل لجلب المستثمرين في الإشهار”، وفق تعبيرها.
وأثارت حلقة لبرنامج “صباحيات دوزيم”، جدلا واسعا بعد تقديم طريقة لإخفاء أثار الضرب على وجه المرأة بمساحيق التجميل في حالة تعرضها لعنف من طرف زوجها، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *