سياحة

تسريع وتيرة النمو والتشغيل وتنافسية الفاعلين في قلب برامج وزارة السياحة

بعد سنة 2023 القياسية، التي شهدت ارتفاعا في عدد السياح الوافدين إلى 14.5 مليون سائح ووصلت فيها مداخيل السياحة إلى 105 مليار درهم من العملة الصعبة.

أكدت وزارة السياحة في بيان صحفي توصلت “مشاهد” بنسخة منه أن “القطاع السياحي في شهر يناير، سجل توافد أكثر من 992 ألف سائح، مما يشكل زيادة ملحوظة بنسبة +10٪ مقارنة بيناير 2023. هذا الأداء يعني من جهة ارتفاع في عدد المغاربة المقيمين بالخارج (+9.5٪) و كذلك في عدد السياح الأجانب (+11٪)، مما يؤكد على دينامية وصمود القطاع.”

وتابع المصدر ذاته، أنه تم بناء هذه الدينامية والصمود بعناية خلال السنتين الماضيتين. حيث أنه بعد جائحة كوفيد19-، وبعد سنتين من الإغلاق اثرت بشدة على قطاعات السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، كانت الأولويات واضحة: الصمود، وإعادة انتعاش القطاعات والتفكير في تصور جديد للقطاعات.

وبذلك توالت المبادرات: البرنامج الاستعجالي، وبرنامج إعادة الانتعاش، وخارطة الطريق للسياحة، والسجل الوطني للصناعة التقليدية، والتغطية الصحية، وتحسين تنافسية الحرفيين في قطاع الصناعة التقليدية، بالإضافة إلى استراتيجية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني لتعزيز مساهمة القطاع في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب.

وأكدت الوزارة أن هذه التدابير،أبانت عن نجاعتها وتركز الوزارة  حاليا جهودها على ثلاث أولويات أساسية لقطاعاتها: تسريع وتيرة النمو، وتشجيع خلق فرص الشغل، وتعزيز القدرة التنافسية للفاعليين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *