اقتصاد

جامعة المستهلكين: قاطعوا المعجنات الصينية إلى حين التأكد من خلوها من البلاستيك

دعا بوعزة الخراطي رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، المغاربة، إلى مقاطعة المعجنات “المصنوعة من البلاستيك”، إلى حين إجراء المكتب الوطني للسلامة  الصحية للمنتجات الغذائية “onssa”، التحاليل اللازمة، والتأكد فعلا ما إذا كانت هذه المعجنات تحتوي على مادة البلاستيك.

وأبرز الخراطي أن جامعته أعطت عينات من المعجنات “المصنوعة من البلاستيك” للمكتب المذكور بعدما اتصل بها، قائلا “ونحن سنعلن عن نتائج التحاليل فور توصلنا بها”، مؤكدا أن هذه المعجنات تحترق كما يحترق البلاستيك ولها نفس رائحته.

وأفاد الخراطي، أن المعجنات مادة نباتية يجب أن تكون فيها مواد معدنية، لكن البلاستيك يدخل ضمن المواد الهيدروكربونية  التي لا يجب أن تكون في هذه المعجنات نهائيا، مردفا أن “البلاستيك والمواد المشابهة له مسرطنة، لهذا اعتبرنا في جامعتنا أن الذي قام بإدخال هذه المادة إلى المغرب، قام بمحاولة تسميم الشعب المغربي بشكل جماعي”.

وهنا نطرح سؤالا عريضا، يسترسل الخراطي، من يراقب المنتوجات التي يتم استيرادها من خارج المغرب؟، هل أصلا توجد مراقبة أم لا؟ إذا كانت مراقبة كيف تم السماح بدخول هذه المادة؟، قائلا “اعتقدنا في البداية أن هذه المادة قد تم تهريبها، لكن للأسف تأكدنا فيما بعد أنها ليست كذلك، حيث وجدناها تباع في المتاجر الكبرى ولدى أصحاب الدكاكين في جميع المدن تقريبا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *