وطنيات

صحف: وهبي يتطلع لرئاسة “البام” وبنكيران يفقد الأغلبية داخل البيجيدي

الصباح:

قالت الصباح إن عبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة لم يخف تطلعه إلى منصب الأمانة العامة للحزب، إذ اختار إطلاق نيران مكثفة على ظهر قيادة البام، واغراء الغاضبين بغنام الانقلاب على الأمين العام.

وقدم وهبي نفسه بديلا يملك الوصفة السحرية للصعود بالبام إلى المكانة التي يستحقها، باعتباره مشروعا رائدا سيكون له مستقبل واعد.

الصباح افادت ان مصادر من حزب العدالة والتنمية، كشفت ان عبد الاله بنكيران الأمين العام للحزب، فقد الأغلبية داخل الأمانة العامة، ولم يعد مسنودا إلا من طراف خمسة أو أربعة قياديين، فيما الباقي يدعم سعد الدين العثماني من أجل قيادة الحزب في المرحلة المقبلة.

الصباح اكدت ان مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة، استشاط من التهجمات التي كالها له قادة حزب الأصالة والمعاصرة، وقال العلمي انهم دائما يشككون في قدرة المغرب الصناعية، ويتهكمون ظلما بأن سياسة المغرب في التصنيع تكمن في لصق “بولونات” بطريقة يدوية لأجزاء السيارات والطائرات.

الصباح كشفت ان مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، تطاول على منصب رئيس الحكومة، من خلال تنقيط الوزراء، وقال لو كانت لدي سلطنة دينية، ولو كنت في موقع أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ما سمحت بإلقاء خطبة الجمعة التي وصفت حراك الحسيمة بالفتنة الكبرى.

الصباح ذكرت ان محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الوظيفة العمومية، نبه الى ان كافة دول القارة الإفريقية واعية بالنقص الذي تواجهه في مجال الحكامة ومكافحة الفساد، مثمنا من جهة أخرى الحركية النشيطة التي تعرفها جل الدول الإفريقية، لترسيخ أسس الحكامة الجيدة.

الصباح علمت ان متأخرات الدعم المستحقة لفائدة شركات توزيع المواد المدعمة من قبل صندوق المقاصة، وصلت إلى حوالي 3 ملايير و680 مليون درهم، منها مخصصة للشركة العاملة في قطاع السكر، وملياران و300 مليون درهم لشركات توزيع غاز البوتان.

الصباح أوضحت ان المجلس الحكومي، صادق أول أمس الخميس على قانونين ومرسوم لتعديل النصوص التشريعية والتنظيمية الوطنية، المتعلقة بالمجالات البحرية، بهدف مواجهة قراصنة البحر وقطاع الطرق، ونشطاء التنظيمات المسلحة الإرهابية في الشواطئ الإفريقية.

الصباح اشارت الى ان نور الدين اوعبو، عامل إقليم برشيد، تنتظره خلال اجتماعات الثلاثاء المقبل مع منتخبي ومسؤولي الدورة، مهمة صعبة لفتح بحث حقيقي موضوعي مع عدد مكن مسؤولي المصالح الخارجية، وإحداث خلية ازمة للكشف عن ظروف هدر أزيد من 50 مليارا من السنتيمات بعقارات وبنايات، دون أن يستفيد منها سكان الدروة.

الصباح كتبت ان امحند العنصر، رئيس جهة فاس مكناس، واجه دورة صاخبة بسبب احتجاجات فرق المعارضة، وبعض مكونات الأغلبية على ما أسمته سحب عدد من النقط من جدول أعمال الدورة، والتأخر في عرض مخطط التنمية الجهوية.

الصباح ابرزت ان البرلمان الأوروبي، صوت الأربعاء الماضي ضد مشروع نص، سعى من خلاله أداء الوحدة الترابية، توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة أوضاع حقوق الإنسان في الصحراء.

الصباح نقلت أن الاحتقان، عاد من جديد إلى وكالة التنمية الاجتماعية، والتي يخوض المستخدمون بها إضرابا وطنيا، مرفوقا بوقفتين احتجاجيتين أمام مبنى البرلمان، ووزارة الأسرة والمرأة والتضامن، احتجاجا على تردي الأوضاع بالوكالة.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان قيادة العدالة والتنمية، اتفقت في اجتماع الأمانة العامة للحزب أول أمس، على تأجيل حسم خلافاتها بشأن تقييم مرحلة إعفاء عبد الإله بنكيران إلى مؤتمر الحزب المقبل.
وقال أكثر من مصدر ممن حضروا اللقاء، إن النقاش السياسي داخل الأمانة العامة اتجه إلى تأجيل القضايا الخلافية، على أن تذهب للمؤتمر من أجل المستقبل.

اخبار اليوم أفادت ان وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد كشف أول أمس في لقاء مع الحقوقيين، إمكانية الإفراج عن معتقلي الحسيمة على أساس أن يتم ذلك في سياق متسم بالانفراج والتهدئة.

اخبار اليوم كتبت انه في الوقت الذي اسقطت فيه المحكمة الدستورية، النائب البرلماني حميد وهبي بسبب استعمال صفحة فيسبوكية لحزبه في اكادير صورة تتضمن العلم الوطني، رأت المحكمة نفسها أن استعمال الوزيرة مباركة بوعيدة للعلم الوطني في لقاء انتخابي، في إحدى جماعات كلميم لا يؤثر على نتيجة الانتخابات.

اخبار اليوم ذكرت ان المعارك السياسية التي تسببت في تجميد، مشاريع الدعم المالي المباشر للفقراء في الولاية الحكومية السابقة، امتدت لتشمل حتى الدعم المالي القائم لتجمد صرفه لصالح مستحقيه.

اخبار اليوم كشفت ان الخلافات داخل فيدرالية اليسار، حول التنسيق مع جماعة العدل والإحسان، تسببت في إلغاء المسيرة الاحتجاجية التي كان مقررا تنفيذها في مدينة الدار البيضاء هذا الأحد.

اخبار اليوم أوضحت أنه خلال جلسة الأسئلة الشفوية بالبرلمان الثلاثاء الماضي، تم في آخر لحظة اعلان غياب عدد من الوزراء وكتاب الدولة بسبب حضور نشاط ملكي في تطوان.

لكن تبين فيما بعد ان الامر يتعلق بعض الوزراء المعنيين بمشاريع الحسيمة تم استدعاؤهم في القصر الملكي بتطوان، بإشراف المستشارين الملكيين فؤاد عالي الهمة وعبد اللطيف المنوني.

اخبار اليوم أشارت الى ان وزير العدل والحريات، محمد أوجار، دعا أمس الجمعة بالرباط إلى العمل على بلورة مسودة أولية لمشروع قانون، حول مسؤولية الطبيب عن الأخطاء الناجمة عن تدخلاته العلاجية.

اخبار اليوم نقلت أن دورات مجلسي مقاطعتي بني مكادة والسواني، تحولت أول أمس الخميس، إلى جلسة محاكمة غيابية للوكالة الحضرية وولاية طنجة، بعد تغيب ممثليهما عن حضور أشغال الدورة الاستثنائية لمناقشة نقطة تتعلق بإبداء الرأي، حول إعداد مشروع تصميم تهيئة جماعة طنجة.

اخبار اليوم علمت ان شرفات أفيلال، تسابق الزمن لتنتهي المشاريع المبرمجة في إطار مشروع الحسيمة منارة المتوسط قبل وقتها المحدد، حيث أكدت في لقاء جمعها أمس الجمعة بالمنتخبين بجماعة الحسيمة، أن جميع المشاريع المبرمجة سيتم الانتهاء منها خلال السنة الجارية وبداية سنة 2018.

الأخبار:

قالت الاخبار ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أعلن خلال المجلس الحكومي، عن إحداث لجنة عليا لتحيين وتدوين التشريعات، وأشار العثماني إلى وجود قوانين قديمة تحتاج إلى تعديل.

الاخبار أفادت ان مصطفى السيمو، رئيس المحكمة الإدارية بالرباط، يوجد في قلب فضيحة من العيار الثقيل، ورطه فيها أحد موظفيه بمصلحة كتابة الضبط، متعلقة باتهامه بإصدار وثيقة مزورة والادلاء بها في ملف اداري.

الاخبار اكدت انه بعد قرار وزارة الداخلية، تطبيق القانون على حزب العدالة والتنمية، بقطع الدعم المالي عنه، سارعت الأمانة العام للحزب في اجتماعها الأخير، برئاسة الأمين العام عبد الإله بنكيران، إلى دعوة المجلس الوطني للانعقاد في دورة استثنائية يوم السبت 15 يوليوز الجاري.

الاخبار علمت ان منتخبو حزب العدالة والتنمية بالرباط، وقعوا في خرق كبير لمواد القانون التنظيمي للجماعات، خصوصا المادة 36 منه بسبب عدم تمديد جلسة دورة استثنائية عقدها مجلس مقاطعة اليوسفية.

الاخبار كشفت ان مصادر استقلالية أفادت أن حميد شباط الأمين العام للحزب، استشاط غضبا في وجه المقربين منه، لأنه لم يستسغ قيام نزار البركة بتنظيم لقاء تواصلي مع أطر ومسؤولي الحزب وروابطه بمدينة فاس.

الاخبار أوضحت أن محمد أوجار، وزير العدل والحريات، أكد أول أمس الخميس بالرباط، أن الحاجة إلى تجريم أفعال جديدة ومراجعة أركان جرائم قديمة، أوجبت ملائمة مجموعة القانون الجنائي مع القانون الأساسي للمملكة، ومع الاتفاقيات التي أبرمتها في هذا المجال.

الأخبار كتبت انه بعد أشهر من الصمت المطبق، إزاء أحداث الحسيمة، خرج وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان مصطفى الرميد ليقول، إن أحداث الحسيمة خلفت 416 إصابة في صفوف رجال الأمن، فيما خلفت 46 إصابة في صفوف المتظاهرين.

الاخبار اشارت الى فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، تقدم بمقترح قانون يقضي بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي، فيما يتعلق بتجريم التكفير، بناء على مقتضيات دستور 2000 والمواثيق الدولية.

الأخبار نقلت أنه تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، الرامية إلى التسريع بالمصادقة على مشروع قانون عمل رئاسة النيابة العامة، قدم محمد أوجار وزير العدل والحريات، أول أمس الخميس أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، مشروع قانون رقم 17.33 يتعلق بنقل اختصاصات السلطة الحكومية المكلفة بالعدل، إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض.

المساء:

قالت المساء ان البرلمان الأوربي، وجه صفعة لجهود كبيرة قادتها الجزائر والبوليساريو، لتعديل مقترح البوليساريو لتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء، إذ رفض المقترح بعض نقاشات كبيرة بين معارضي التعديل والمدافعين عنه.

المساء افادت ان محمد أوجار وزير العدل والحريات قال، إن وزارة العدل ستحيل بلاغ مندوبية السجون على القضاء، بعد الاتهامات التي وجهتها لمحمد زيان، محامي ناصر الزفزافي.

المساء اكدت ان بعض الأطراف المحسوبة على المعارضة بمجلس جهة كلميم واد نون، اتهمت عبد الرحيم بوعيدة، بإخفاء مسار الطريق السريع الذي من المزمع أن يربط بين تزنيت والعيون، لأسباب سياسية الغرض منها معاقبة الجماعات التي لم تصوت لفائدة الرئيس.

المساء علمت ان حزب العدالة والتنمية، صوب فوهة مدفعيته نحو جهاز عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، واتهم رجاله بالقنيطرة بالتقصير في محاربة الجريمة بالمدينة وفشلهم في حماية المواطنين.

الأحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان مصادر مطلعة كشفت أن كيفية الرد على ما قيل إنها رسالة لناصر الزفزافي أخرجها المحامي محمد زيان، تركت المندوبية السامية لإدارة لسجون، ولم يتدخل أي طرف في تحديد طريقة رد مندوبية التامك على الرسالة التي أثارت القيل والقال.

الاحداث المغربية افادت ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أشار في بداية اجتماع المجلس الحكومي صبيحة أول أمس الخميس، إلى أن الالتزامات المقدمة من قبل أعضاء الحكومة أثناء الأسئلة الشفوية او اجتماعات اللجن يجب تدوينها والالتزام بها.

الاحداث المغربية اكدت ان السلطات الاسبانية أعلنت عن إيقاف 232 شخصا، بعرض البحر الأبيض المتوسط من أجل الهجرة غير الشرعية، خلال 24 ساعة الأخيرة، بعدما ارتفعت وثيرة “الحريك” مع تحسن أحوال الطقس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *