وطنيات

صحف: الرميد يربط مصير حكومة العثماني باستمرار نجاحات أردوغان

الصباح:

قالت الصباح إن ياسمين بادو، القيادية الاستقلالية، استعادت ابتسامتها زوال أمس الخميس، حين اطمأنت ان اغلب الوجوه الاستقلالية بجهة الدار البيضاء-سطات، أعلنت دعمها لنزار البركة لقيادة الحزب في إشارة الى سقوط آخر قلاع منافسة حميد شباط.

الصباح أفادت أن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، لم يتردد في ربط مصير حكومة العثماني باستمرار نجاحات رجب طيب أردوغان، إذ قال لبرلمانيين اتراك استقبلهم بحر الأسبوع الجاري، بمقر الحكومة ان نجاح الانقلابيين في نظام الحكم في أنقرة، كان سيشجع كل الخونة والمغامرين في إشارة إلى تحذيرات حزبه من مغبة الانقلاب على صناديق الاقتراع بعيد انتخابات الـ 7 من أكتوبر.

الصباح اكدت ان مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان افاد ان حرية التجمهر، حق أساسي للمواطنين وأشار في تدوينة له على الفيسبوك أمس الجمعة إلى كيفية تعامل الدولة، مع ممارساتها يعتبر مؤشرا حاسما لتحديد مستوى تطورها الحقوقي.

الصباح ذكرت ان رئيس جماعة الحدادة المحسوب على البيجيدي، عمد إلى تغيير وجهة مشروع يندرج في إطار مخطط التنمية المندمجة والمستدامة للجماعات القروية، تم التوقيع عليه أمام الملك، اذ حوله من قبيلة العبوديين بالقنيطرة إلى القبيلة التي ينتمي اليها.

الصباح كشفت ان المجلس الوطني للعدالة والتنمية، في دورته التي تنعقد اليوم السبت، يناقش تركيبة اختيار مندوبيه الجهويين والاقليميين، وهي الجلسة التي ينتظر أن يلقي فيها عبد الإله بنكيران الأمين العام للحزب خطابا، لمهاجمة من ساهم في الإطاحة به من منصب رئيس الحكومة.

الصباح علمت ان الاعتراضات التي تقدم بها نحو 300 شخص، ضد تصميم التهيئة الجديد الخاص بمدينة طنجة، فضحت تورط بعض الجهات في صناعة التصاميم على المقاس، ولفائدة حيتان عقارية، فيما يبقى الفقراء من سكان المدينة من أكبر المتضررين.

الصباح ذكرت ان محمد الكروج المعين حديثا على رأس إقليم الجديدة، عقد اجتماعات متواصلة منذ تعيينه مع بعض رؤساء الجماعات والمنتخبين، وكذا رؤساء المصالح الخارجية ورؤساء الأقسام والمصالح بالعمالات، وطلب منهم إعداد تقارير بخصوص الاختلالات للعديد من الملفات التي أثارت جدلا في طريقة تدبيرها.

الصباح كشفت ان وزير يتمتع بوزن ثقيل في البروتوكول الحكومي قال، ان سبب دعوة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة إلى الوزراء للقيام بزيارات ميدانية لمختلف مناطق المغرب، جاء ليس فقط تطبيقا لتعليمات ملكية، ولكن جراء قوة غضبة الملك بخصوص عدم تجاوبهم وتفاعلهم مع حاجيات المواطنين اليومية.

الصباح كتبت ان تدبير رئيس جهة درعة تافيلالت لشؤون مجلس الجهة، منذ تحمل الحبيب الشوباني رئاسة المجلس، أثار الكثير من الجدل حول فهم اختصاصات الجهة، ودورها في التنمية، وفي الوقت الذي اختار الشوباني الهروب إلى الأمام من خلال الترامي على اختصاصات باقي المؤسسات، تساءل المربوح الحو المستشار بالجهة عن مسؤولية سلطة الوصاية في مسايرة هذا الانحراف في دور الجهة.

الصباح اوضحت ان حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، يعيش في شبه عزلة واحباط شديد، جراء ابتعاد أقرب المقربين منه، إذ لا أحد يسانده، باستثناء افراد اسرته، وقلة من المناضلين فيما غاب أغلب القياديين وبينهم من استفاد منه كثيرا، الذين أغلقوا الهواتف في وجهه تحولوا فجأة الى وعاظ، يقدمون له النصائح.

الصباح اشارت الى انه بعد أن مكنت المصادقة على تمكين أصحاب المهن الحرة، بمن فيهم الأطباء من التغطية الصحية من تلطيف الأجواء بين الحسين الوردي وزير الصحة، ومختلف نقابات الأطباء، عاد مشروع مدونة المسؤولية الطبية ليعيد الاحتقان من جديد، ويخرج أطباء القطاع الخاص إلى الاحتجاج على عدم إشراكهم في الاعداد لنص يهمهم بالدرجة الأولى.

أخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم انه تنتظر رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني محاسبة عسيرة اليوم، في المجلس الوطني للحزب، مصادر حزبية أكدته من غير الممكن تصور اجتماع هيئة مثل المجلس الوطني، دون فتح الباب أمام النقاش السياسي.

اخبار اليوم أفادت انه في وقت متأخر من ليلة الخميس/ الجمعة، قضت الغرفة الجنحية الابتدائية بمحاكم جرائم الإرهاب بسلا، بإدانة سبعة متهمين من شباب البيجيدي في قضية الإشادة بالإرهاب بسنة حبسا نافذا لكل واحد منهم، بعدما أخذتهم المحكمة بجناية الإشادة بالجريمة الإرهابية.

اخبار اليوم اكدت ان الغرف الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة، أجلت أول أمس النظر في ملف المتابعين على خلفية احتجاجات عيد الفطر بمدينة الحسيمة، إلى غاية 20 يوليوز التاريخ الذي دعا فيه ناصر الزفزافي إلى تنظيم مسيرة مليونية فيه.

اخبار اليوم علمت ان التحقيقات التي تباشرها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بشأن شريط الفيديو الذي ظهر فيه ناصر الزفزافي عاريا، لم تمتد الى الان الى اي طرف آخر غير مدير نشر موقع برلمان.كوم، الذي نشر الفيديو الذي تحول الى فضيحة ندد بها المسؤولين.

اخبار اليوم كتبت ان معطيات حكومية جديدة كشفت أن تحويلات الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والتي تقدر في 5 ملايين مغربي، تبلغ في الشهر نحو 5.16 ملايير درهم، أي أن كل مغربي يبعث إلى المغرب من مختلف القارات 1000 درهم في الشهر.

اخبار اليوم ذكرت انه يرتقب أن يكون الملك محمد السادس، قد عاد زوال أمس الجمعة إلى أرض الوطن قادما من فرنسا، بعد قضائه إجازة خاصة.
وأفادت مصادر مطلعة بأن السلطات المحلية بعمالة تطوان تلقت اشعارا بموعد عودة الملك، حيث تم توجيه الدعوة إلى أعضاء الوفد الرسمي الى الحضور الى مطار سانية الرمل لاستقبال الجالس على العرش.

اخبار اليوم كشفت ان لجنة البحث والتحري، التي أمر بها الملك محمد السادس، انتهت من أعمالها في التحقيق في أسباب تعثر برنامج منارة المتوسط بالحسيمة، حسب ما صرح به مصدر وزاري.

اخبار اليوم كتبت ان مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، يواصل خرجاته الفيسبوكية، إذ ظهر أول أمس في تدوين مطولة خصصها لموضوع التجمهر السلمي، على خلفية التدخل الأمني العنيف ضد وقفة للمطالبة بإطلاق سراح سيليا.

اخبار اليوم أوضحت أنه على بعد سنة ونيف من تبرئته ابتدائيا، قضت غرفة الجنايات الاستئنافية بمراكش، وفي وقت متأخر من ليلة الخميس/ الجمعة، بتأييد الحكم الابتدائي القاضي ببراءة المنسق الجهوي السابق لحزب التجمع الوطني للأحرار عبد العزيز البنين، من الجنايات الثلاث الثقيلة التي كان متابعا فيها.

اخبار اليوم نقلت ان نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، أكد ان النشاط العقاري في البلد لا يعرف أزمة، وإنما يوجد في منزلة بين المنزلتين، يمكن وصفها بأنها مقبولة الى لا باس بها.

الأخبار:

قالت الاخبار ان مجلس الحكومة المنعقد أول أمس الخميس، صادق على مشروع قانون رقم 17.40 يتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب، تقدم به وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، يهدف الى مراجعة القانون الأساسي لبنك المغرب، من خلال توسيع مهام البنك لتشمل مساهمته الوقائية من المخاطر الشمولية.

الاخبار أفادت ان القضاء الهولندي، لم يصدر أي قرار بخصوص الإفراج عن البرلماني السابق وتاجر المخدرات، سعيد شعو، وعلم لدى مصدر قريب من الملف ان شعو لم يتم إطلاق سراحه، وتم الاستماع إلى محامي المتهم من قبل المحكمة.

الاخبار أفادت ان نادي قضاة المغرب، وجه انتقادات لمشروع القانون 33.17 المتعلق باختصاصات رئاسة النيابة العامة وقواعد تنظيمها، معتبرا انه لم يحظ كغيره من القوانين بالدراسة الكافية وتحقيق حد أدنى من التشاركية وإخضاعه للنقاش العام.

الأخبار نقلت أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يضغط في اتجاه تزكية محمد ادعمار لخوض الانتخابات الجزئية المقبلة بتطوان، خاصة أن العلاقة الشخصية التي تجمع بينهما من حيث التضامن حيث سبق ان هاجم رئيس الجماعة حكومة العثماني، واعتبرها غير قادرة على تلبية مطالب المواطنين.

الاخبار علمت ان المذكرة الاستعجالية التي وجهها ادريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إلى كل من عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري حول تدبير المجازر، أحدثت حالة استنفار قصوى في عدد من المجالس الجماعية بالمدن الكبرى، بسبب الاختلالات التي تعرفها.

الاخبار ذكرت ان عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج قدم عرضا أمام المجلس الحكومي حول المعطيات المتعلقة بعملية عبور مرحبا 2017، وتم خلاله الإعلان عن تأسيس الجهة رقم 13 الخاصة بالمغاربة المقاولين في العالم.

الاخبار كشفت أنه بعد نقاش حول تعديل النظام الأساسي للحزب، الذي يحدد ولايتين فقط للأمين العام، حسمت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في اجتماعها المنعقد أول أمس الخميس، في تحديد موعد المؤتمر خلال منتصف شهر دجنبر المقبل.

الاخبار كتبت ان تقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، رسم صورة سوداوية عن وضعية قطاع التعليم والصحة بالمغرب، واكد التقرير ان هذين القطاعين يشكلان النقاط السوداء في ما يتعلق بقدرة المغرب على خلق التنمية.

الاخبار اشارت الى أن الغضبة الملكية على الوزراء المعنيين بالمشاريع المتعثرة في إطار برنامج الحسيمة منارة المتوسط، جعلت الحكومة تتذكر المشاريع الأخرى التي أعطى الملك انطلاقتها بالعديد من الجهات والأقاليم.
رئيس الحكومة سعد الدين العثماني قال، ان لجنة القيادة الخاصة بالبرنامج المندمج للأقاليم الجنوبية، ستقوم بزيارة ميدانية بغرض الاطلاع على ما أنجز على أرض الواقع.

الأحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان بنكيران ليس رسول الله، جملة رددها محمد يتيم من قبل، ورددها قياديون داخل العدالة والتنمية مؤخرا، لكن الأمين العام لحزب المصباح ومعه أنصاره يصرون على أنه الزعيم السياسي والحل الوحيد لإنقاذ الحزب.

الاحداث المغربية أفادت ان الحكومة على لسان الناطق الرسمي مصطفى الخلفي، انتفضت ضد قرار المحكمة الجنوب إفريقية بشأن سفينة الفوسفاط المغربية، حيث اعتبرت القرار تشويشا على مسار أممي، وخطة تشكل تطورا خطيرا وغير مسبوق ذا بعد سياسي.

الاحداث المغربية اكدت ان المنع من العطلة لن يطال فقط الوزراء المعنيين بالتحقيقات، في أسباب تأخير مشاريع الحسيمة منارة المتوسط، بل حتى الذين ظلوا خارج هذا الملف، سيكون عليهم الغاء العطلة من جدول أعمالهم، بعد أن برمجت الحكومة زيارات ميدانية إلى جميع جهات المملكة.

الاحداث المغربية كتبت ان الافتقار الى قاعدة شعبية، وامتداد جماهيري انه المشكل الأساس لحزب التجمع الوطني للأحرار منذ التأسيس الى حدود الان، فظروف نشأة الحزب على يد رئيس الوزراء الأسبق أحمد عصمان، ظلت ترخي بظلالها على التنظيم الحزبي، وفي كل مرة وأمام كل استحقاق انتخابي، يجد الحزب نفسه أمام تحدي الشعبية.

المساء:

قالت المساء إنه في خطة تستهدف تضييق الخناق على الصلاحيات الواسعة لبنك المغرب، وإلزامه بالتوجهات المالية للحكومة، شهد المجلس الحكومي المنعقد أول أمس الخميس، مناقشة مشروع القانون الأساسي للبنك المركزي، والذي يضم مقتضيات تدفع المؤسسة نحو دائرة المساءلة.

المساء أفادت ان مصادر دبلوماسية كشفت أن تحقيقا دوليا فتح بمساعدة البنك الدولي، والولايات المتحدة الأمريكية يشمل المغرب، للبحث عن ملايير الدولارات وسيارات فاخرة وأسلحة وكنوز، هربها رئيس إفريقي بعدما غادر بلاده تحت الضغوط وأفرغ الخزائن.

المساء اكدت ان المغرب حصل على أكثر من 2.5 مليون وثيقة من الأرشيف الفرنسي، الذي يتوفر على حوالي 20 مليون وثيقة تهم المغرب ومحيطه، فيما يعمل على جلب وثائق تهم التاريخ المغربي من تركيا.

المساء كتبت ان مصدر قضائي كشف ان عددا من محاكم المملكة، تعيش مشاكل كثيرة بعد انتهاء قرارات التكليف بالمهام لعدد من القضاة، أهمها قضاة التحقيق والأحداث والتوثيق، وعدم صلاحية وزارة العدل في تجديدها.

المساء ذكرت ان التصدعات الأخيرة في التحالف الثلاثي لفريق الأغلبية، المسير لجماعة تطوان تنذر بنسف هذا التحالف وتفجر أزمة سياسية بالمجلس الجماعي، وتتقاطع الخلافات الحزبية ذات الصبغة السياسية في هذه الأزمة، مع النزاعات الشخصية بين بعض نجوم السياسة بالدائرة الانتخابية لعمالة إقليم تطوان.

المساء كشفت أن العمدة السابق للمجلس الجماعي لمدينة أكادير، قدم استقالته من المجلس بعد أن تغيب عن الدورات السابقة، وهي الخطوة التي أقدم عليها بالرغم من عدم تفعيل المجلس الحالي للمقتضيات القانونية الخاصة بإقالة الأعضاء المتغيبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *