وطنيات

صحف: الوزير أوجار ينجو من العمل الإرهابي الذي هز برشلونة

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان اعتداء برشلونة الإرهابي، لم يروع فقط الاف السياح الذين كانوا في شارع لميرا، بل روع كذلك وزير العدل محمد اوجار، الذي كان يقضي عطلته الصيفية مع عائلته في برشلونة، وكان وقت الهجوم في الفندق، حيث اضطر الى قطع عطلته بعد الحادث.

اخبار اليوم أفادت انه بعد رفض عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، مباشرة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لتشكيل الية إدارية مكونة من كتاب العامين للوزارات، مهمتها تتبع تنفيذ مشاريع البرنامج الحكومي، وانتقاد اخنوش لهذه المبادرة.

وأضافت أن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، وجه منشورا الى الوزراء يخبرهم فيه بتشكيل لجنة بين وزارية، مهمتها تتبع البرنامج الحكومي، متسائلة هل ينجح رئيس الحكومة في رفع فيتو اخنوش عليها؟.

اخبار اليوم اكدت ان المغرب بات الوجه المفضلة لملوك وامراء الخليج لقضاء عطلتهم الخاصة، اذ حل الملك حمد بن عيسى ال خليفة، عاهل مملكة البحرين بالمغرب، اول أمس السبت في زيارة وصفت بالخاصة.

اخبار اليوم كشفت ان 21 شخصا من بوليساريو الداخل، حاولوا دفع السلطات في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء نهاية الأسبوع المنصرم، الى حادث حقوقي، بعدما دخل هؤلاء الى منطقة التفتيش ممتطين رايات ما يسمى بالجمهورية الصحراوية الوهمية، بعد وصولهم من الجزائر.

اخبار اليوم ذكرت ان وزير الداخلية الاسباني، خوان اغناسيو زويردو، يصل غذا الثلاثاء الى المغرب، وفقا لقصاصة وكالة الانباء ايفي الاسبانية، لبحث تعزيز التعاون الأمني بين البلدين عقب هجمات برشلونة التي أدت الى مقتل 14 شخصا، وجرح أكثر من 100 اخرين.

اخبار اليوم كتبت ان الشخصيات التي حظيت باستقبال الملك محمد السادس، يوم 21 غشت بمناسبة عيد الشباب، فوجئت بطلب غير مألوف من المسؤولين عن البرتوكول الملكي، يقضي بعدم تقبيل يد الملك محمد السادس، والاكتفاء بالسلام عليه او تقبيل كتفه.

اخبار اليوم علمت ان تصعيد جديد يلوح في الأفق، بين السلطات المنتخبة بطنجة، وشركة أمانديس للتدبير المفوض، المكلفة بالماء والكهرباء وتطهير السائل، وذلك على خلفية تأخر انجاز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجماعة اكزناية التابعة لعمالة طنجة اصيلة.

اخبار اليوم أوضحت انه على عكس الاحكام التي أصدرتها الغرفة الجنحية التلبسية بمدينة الحسيمة، والتي اعتبرتها هيئة الدفاع قاسية في مجملها، أصدرت الغرفة الجنحية التلبسية بمحكمة الناظور، يوم الجمعة الماضي احكاما مخففة، وفق تعبير العديد من المتتبعين لأطوار محاكمة نشطاء العروي.

اخبار اليوم اشارت الى ان قرار المحكمة الدستورية، القاضي بإلغاء انتخاب البرلمانيين عن حزب الاصالة والمعاصرة، يوسف هوار، وعبد القادر لحظوري، عن دائرة وجدة انكاد، فتح الباب على مصراعيه للأسئلة المتعلقة بتوجه الطاعن في انتخابهما عمر احجيرة، للمطالبة بمتابعة مرتكبي الأفعال التي أثبتها قرار المحكمة الدستورية، والذي أحال في ذلك على المادة 62 من القانون التنظيمي لمجلس النواب.

اخبار اليوم نقلت انه بعد انقلاب الثلاثي عبد القادر الكيحل، وعادل بنحمزة، وعبد الله البقالي على الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، يسعى نزار البركة المنافس القوي لشباط، لاستمالة الثلاثي ومن يدور في فلكهم، من اجل دعمه في المؤتمر المقبل للحزب.

اخبار اليوم ابرزت ان حالة من الاحتقان، تفجرت نهاية الأسبوع المنصرم بمدينة مكناس وضواحيها، ما بين القوات العمومية ويساريين بحزب فيدرالية اليسار، والجمعية المغربية لحقوق الانسان، وذلك على إثر القاء القبض على القيادي جواد بلقرشي القيادي وعضو الأمانة العامة لحزب نبيلة منيب.

اخبار اليوم كتبت ان المتدخلون، في ندوة خصص موضوعها لمناقشة، قراءة في التاريخ السياسي في المغرب الحديث، والتي نظمتها منظمة التجديد الطلابي نهاية الأسبوع الماضي، اجمعوا على ان الأحزاب الوطنية بقيادة العدالة والتنمية، هي المعول عليها لتجاوز الازمة السياسية التي يمر منها المغرب.

الصباح:

قالت الصباح ان جمعيات اسبانية بالتنسيق مع وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية، طالبت بالكشف عن الائمة المزاولين، وفتح المجال امام المساجد الاسبانية للاستفادة من المدرسة المغربية في تكوين الائمة التي وصل اشعاعها الى دول جنوب الصحراء.

الصباح أفادت ان اللجنة الوزارية للتشغيل، تعقد اليوم الاثنين، اول اجتماع لها لتدارس الخطوط العريضة، لمشروع المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، واليات الاعداد والتنفيذ بالإضافة الى البرنامج الزمني.

الصباح اكدت ان حمدي ولد الرشيد، منسق الجهات الجنوبية، وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أنهى المؤتمرات الإقليمية في سيدي أفنى واسا الزاك وكلميم وطانطان، قاطعا الطريق امام سيناريو انقلاب موالين لشباط، اذ تكلف القطب الصحراوي الاستقلالي بحراسة صناديق المؤتمرين.

الصباح كشفت ان وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، أشر على 54 ملفا تتعلق بنزع الملكية من قبل الدولة من اجل المنفعة العامة، رغم توسلات المالكين الأصليين، ومنهم من خضع لمشيئة الداخلية، فيما البعض الاخر اختار طرق أبواب القضاء بحثا عن الانصاف.

الصباح ذكرت ان مصادر مسؤولة كشفت، عن امكانية لجوء وزارة الداخلية لطريقة جديدة لإعلان الحركة الانتقالية لرجال السلطة، باستعمال التكنولوجيات الحديثة، من خلال بعث اللائحة النهائية لقرارات الانتقال والترقية عبر تقنية البريد الالكتروني.

الصباح كتبت ان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، انزعج من عودة بعض المظاهر السبية التي اعتبرت من الماضي، من قبيل شراء الورود ب 100 مليون في السنة، عبر توقيع عقود مع شركات مقربة من العائلات الحزبية لوضعها فوق مكاتب الوزراء والسكرتيرات، واقتناء الشوكولاتة ب 200 مليون لمنح جزء منها لبعض الضيوف.

الصباح علمت ان الإجراءات الاستعجالية التي كشف عنها محمد بن عبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، شملت المرشحين للمناصب العليا ومناصب المسؤولية، حيث ينتظر مراجعة مرسوم التعيين الذي سيشمل الكتاب العامين والمديرين العامين والمفتشين، والمفتشين العامين للقطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية.

الصباح اشارت الى ان مجلس جهة الدار البيضاء –سطات، لم يقتنع بالإجراءات المتخذة الى حدود الان في قضية اغتصاب فتاة داخل حافلة للنقل الحضري، فدخل على خط القضية بوصفه ممثلا للسكان، مطالبا بعدم الاكتفاء بالبحث القضائي مع الجانحين، وتوسيع المحاسبة وترتيب المسؤوليات لتشمل كافة الأطراف.

الصباح ابرزت ان مستشار جماعي بمجلس سيدي قاسم، متهم من قبل أصدقائه بالاستفادة من ريع العمل الجماعي منذ سنوات، لجا الى تقنية التسريبات الصوتية، من اجل اتهام قيادي بارز في حزب العدالة والتنمية، بتلقي رشاو دون ان يكشف عن مصدرها.

الاخبار:

قالت الاخبار ان فعاليات في حزب العدالة والتنمية، قرر نقل انتقاداتها الموجهة الى المجلس الجماعي لفاس، ودعت الى مساءلة حصيلته بمناسبة مرور سنتين عن نتائج الانتخابات الجماعية، وأصدر موقع الكتروني محلي نتائج استطلاع للراي، وقالت إدارة الموقع ان 69.11 من المستجوبين قالوا ان أداء الأزمي سيء جدا ولم يقدم أي اضافة، بينما ذهبت نسبة 8.82 في المائة من المستجوبين الى ان أداء الأزمي سيء.

الاخبار أفادت ان وزير التجهيز والنقل عبد القادر عمارة، أعاد ملف مساكن الوزارة القابلة للتفويت الى نقطة الصفر، وامر بمراسلة بعض المتقاعدين لإخبارهم ان مساكنهم أصبحت غير قابلة للتفويت.

الاخبار اكدت ان وزير التربية الوطنية محمد حصاد، حسم النقاش الذي عاد داخل الأوساط التعليمية حول تعديل المقررات الدراسية الخاصة بالتربية الإسلامية، حيث وجهت الوزارة الوصية مراسلة حددت فيها المقررات المعينة بالتحيين والتعديل.

الاخبار كشفت انه رغم اقدام السلطات خلال السنة الماضية، على حجز قطيع من الاكباش من داخل مقرها بمدينة طنجة بسبب استغلالها في الدعاية الانتخابية، أعلنت جمعية العون والإغاثة، المقربة من حزب العدالة والتنمية وذراعه الدعوية حركة التوحيد والإصلاح، عبر الموقع الرسمي للحركة عن توزيع 1700 اضحية بمناسبة عبيد الأضحى.

الاخبار ذكرت ان وزارة الداخلية قررت تطبيق القانون، بقطع الدعم السنوي عن حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية برسم سنة 2017، وذلك بسبب تأخر عقد مؤتمريهما الوطني للحزب لمدة تفوق سنة عن موعدهما القانوني.

الاخبار علمت ان عبد إله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على غير عادته لم يحضر اول أمس السبت جنازة بوسلهام الرباح، عم وزير الطاقة والمعادن عزيز الرباح، والتي حضرها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

الاخبار أوضحت انه بالهالة نفسها التي رافقت قرار انهاء تاريخ بويا عمر، يحاول الحسين الوردي وزير الصحة، الحديث عما يسميه إنجازاته في القطاع من خلال حشد وفدا اعلاميا رافقه خلال الجولة التي اجراها، نهاية الأسبوع الماضي، من اجل إعطاء انطلاقة خدمات مستشفى الامراض العقلية والنفسية بمدينة قلعة السراغنة.

الاخبار اشارت الى ان مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، لم يوقف عطلته الصيفية لحضور المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس الماضي، وفضل مقاطعته على الرغم من عدم أدائه مهمة رسمية، او تزامن ذلك مع وجوده في الخارج.

الاخبار ابرزت ان الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، أحدث حالة استنفار قصوى داخل الحكومة، ما دفع اللجنة الوزارية للتشغيل الى ان تسارع الى عقد اول اجتماع لها، والذي سينعقد غذا الاثنين.

المساء:

قالت المساء ان محمد نجيب بوليف كاتب الدولة لمكلف بالنقل، اعترف بجهل الوزارة بالأسعار التي يدفعها المواطنون مقابل التذاكر حيث قال، نحن لا نعرف الأسعار التي يدفعها المواطنون مقابل التذاكر.

المساء أفادت ان 22 هيئة حقوقية، طالبت الدولة بالإعلان عن نتائج التحقيق الذي فتح في ملف عماد العتابي، وفتح تحقيق في حالة وفاة عبد الحفيظ حداد لإعمال العدالة ولوضع حد لحالة الانفلات من العقاب.

المساء اكدت ان جنرالات معروفين بكل من المكتب الرابع التابعة للقوات المسلحة الملكية، وسلاح الاتصال والبحرية الملكية، انتقلوا الى روسيا من اجل التفاوض حول صفقات غير مسبوقة سيبرمها المغرب مع روسيا لتطوير القدرات القتالية للجيش المغربي.

المساء كشفت ان وكلاء الملك بمحاكم مختلفة منها الرباط، والبيضاء وورززات، وجهوا تعليمات باعتقال متهمين يشتبه في تورطهم في المتاجرة في العفو الملكي، بعدما تم سابقا اعتقال برلماني حول نفس الموضوع.

المساء ذكرت ان السلطات الليبية، رحلت اول أمس السبت، دفعة من المغاربة المحتجزين بمقر جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بالعاصمة طرابلس، الذين حاولوا العبور من الأراضي الليبية الى اروبا.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان لجنة من وزارة الداخلية، حلت ببلدية مديونة، بناء على شكاية موجهة من طرف رئيس البلدية، يتهم فيها أعوان سلطة بابتزاز البراريك، وغض الطرف عن تجاوزات عمرانية وابتزاز السكان.

الاحداث المغربية أفادت ان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، تطرق في حوار أجرته معه مجلة “جون أفريك” الى العديد من الملفات والقضايا، تكلم عن العلاقات المغربية الجزائرية، وروابط المغرب بالدول الافريقية، وعلاقاته بالاتحاد الأوربي، كما تحدث عن الصحراء المغربية وعن عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي.

الاحداث المغربية اكدت ان الموزمبيق، احرجت النظام الجزائري، بتملقها المبالغ فيه وفشلها في تنفيذ مخطط جزائري محض لإقحام جمهوريتها الخاصة في اجتماع للقارة الافريقية مع دولة عظمى وهي اليابان.

الاحداث المغربية كتبت ان حزب الاستقلال، يسارع الزمن من اجل إنجاح محطة المؤتمر، بعقد سلسلة من المؤتمرات الإقليمية، فرغم الانقسام الذي يعيشه الحزب، الا ان موازين القوى يبدو انها بدأت تميل عند القيادي الصحراوي حمدي ولد الرشيد الذي أصبح شغله الشاغل، هو الحفاظ على وحدة الحزب بترك الباب مفتوحا في وجه الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *