وطنيات

صحف: 60 في المائة من الاستقلاليين يرون أن صورة الحزب سلبية

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم انه في خطوة جديدة لحث الناس على التضامن معهم، دعا معتقلو حراك الريف، عائلاتهم وكل المتعاطفين معهم، ومن وصفوهم بالجماهير الشعبية الى جعل أمس الاثنين واليوم الثلاثاء، يومين للصيام تضامنا معهم ومع قضيتهم.

اخبار اليوم أفادت ان غرفة التجارة الفرنسية-الإسرائيلية، سلطت الضوء على وضع المبادلات التجارية بين إسرائيل والمغرب، من خلال تقرير يشخص وضع العلاقات بين الطرفين، ويبرز مظاهر التعاون التجاري بينها، اذ ذكرت ان هذه العلاقة ظلت سرية دائما، يصعب تحديد جانبها المتعلق بمجال الاعمال التجارية، لان جميع الجهات التجارية المتدخلة متكتمة وتشتغل بعيدا عن الأضواء.

اخبار اليوم اكدت ان الرحلات الأخيرة التي قام بها الى المغرب، عدد من أعضاء خلية كتالونيا، التي نفذت اعتداءات برشلونة، أصبحت موضع تركيز بالنسبة الى المحققين في البلدين، ويعتقد المحققون ان الامام المغربي، عبد الباقي العساتي، العقل المدبر للهجمات، التقى في المغرب خلال اخر زيار له موالين لتنظيم داعش.

اخبار اليوم ذكرت انه بعدما أطلق قبل أشهر استطلاعا للراي وسط حزبه، نشر نزار البركة المرشح لقيادة حزب الاستقلال، يوم أمس في جريدة العلم، نتائج تحمل مؤشرات سلبية عن صورة حزب علال الفاسي، من هذه المؤشرات ان 60.5 في المائة من الاستقلاليين، يرون ان صورة الحزب سلبية في محيطهم.

اخبار اليوم كشفت ان قدماء الاتحاديين الثلاثة، فتح الله ولعلو، وزير المالية الأسبق، ومحمد الاشعري وزير الثقافة الأسابق، وعلي أومليل السفير السابق، يستعدون لإطلاق مشروع اعلامي جديد عبارة عن موقع الكتروني، خاص بالآراء والدراسات والأبحاث والمناظرات.

اخبار اليوم علمت انه في اول رد فعل له، بعد تعبيره عن تذمره غير ما مرة مما ينشر ضده في وسائل الاعلام، قرر ادريس الأزمي عمدة مدينة فاس، مقاضاة جريدة “ليكونوميست” وتوجيه شكاية ضد راديو “أتلنتيك” الى الهاكا، على خلفية ترويج مراسلها بمدينة فاس مجموعة من المغالطات المضللة على واقع المدينة.

اخبار اليوم اشارت الى انه من مظاهر سوء التدبير في قطاع النقل بالحافلات في العاصمة الرباط، اغراق شركة التنمية المحلية، التي تدبر النقل الحضري بـ 2900 مستخدم، في وقت توجد 300 حافلة في العاصمة ونواحيها، أي بمعدل يفوق 9 مستخدمين لكل حافلة.

اخبار اليوم كتبت ان استطلاع للراي، اظهر يوم الاحد الماضي، ان غالبية الناخبين الفرنسيين، غير راضين عن أداء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، مما يشكل تغيرا كبيرا في مجريات الأمور بالنسبة للرئيس الذي حقق انتصارا ساحقا في الانتخابات قبل اقل من أربعة أشهر.

اخبار اليوم أوضحت ان القوات العراقية، تخوض معارك عنيفة منذ أمس الاثنين، في بلدة الغياضية، اخر جيوب عناصر تنظيم داعش، وأنهت القوات العراقية تحرير مدينة تلعفر معقل الجهاديين في محافظة الننوي.

اخبار اليوم ابرزت ان اختلافات اجندات الحلفاء في التحالف العربي، واحتدام التنافس بين الفرقاء المحليين، لم يؤت تحرير عدن تماره المتوقعة سياسيا وعسكريا، وبدل ان تقدم المدينة نموذجا لمستقبل اليمن، اضحى واقعها يستخدم دليلا على فشل التحالف العربي في تحقيق الأهداف الرئيسية لعاصفة الحزم.

الصباح:

قالت الصباح ان أمينتو حيدر، أحد وجوه ما يعرف ببوليساريو الداخل، هاجمت في ندوة صحافية في الجزائر، فرنسا، محملة إياها مسؤولية عرقلة مسار تسوية قضية الصحراء، واتهمت حيدر باريس بمعارضة أي قرار لصالح القضية الصحراوية.

الصباح أفادت ان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، امر بفتح تحقيق في شكاية تقدمت بها الهياة الوطنية لتدبير وتقييم الشأن المحلي ومحاربة الفساد، ضد ادريس الراضي، رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة، تتهمه بتبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ والمشاركة والبناء دون رخصة.

الصباح اكدت ان مصدر مهني، كشف عن اختلالات خطيرة في نظام معالجة رخص التعمير عبر القناة الالكترونية “كازا ايربا.م”، من خلال وجود ثغرات كبيرة في حماية المعطيات الشخصية والملكية الفكرية.

الصباح كشفت ان ثلاثة أحزاب على الأقل، تتنافس للظفر بمقر برلماني شاغر بإقليم السطات، وبات شبه مؤكد ان محمد غيات وضع ترشيحه باسم الاصالة والمعاصرة، لمنافسة كل من المصطفى القاسمي عن حزب الاستقلال، ومحمد حراري باسم العدالة والتنمية.

الصباح ذكرت ان المجلس الحكومي، قرر ارجاء دراسة بشأن مشروع مرسوم بمثابة قانون يرمي الى تغيير المادة 125 من القانون 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر، تقدم به وزير الثقافة محمد الاعرج، بعدما تبين ان القانون الجاري به العمل حاليا، يمنح اوتوماتيكيا مسؤولي خمسة الاف موقع الكتروني مهلة شهر تنتهي في 15 من شتنبر المقبل، لملائمة وضعيتهم القانونية.

الصباح أوضحت ان دراسة حديثة لمركز الدراسات والأبحاث، التابع الى مكتب الشريف للفوسفاط، حول عودة المقاتلين الإرهابيين الأجانب، رسم خريطة جديدة لمواقع التطرف والإرهاب الجديدة، وقالت الدراسة ان وثيرة الإرهاب سترتفع في غضون السنتين المقبلتين، وستتكثف أكثر باتجاه دول شمال افريقيا.

الصباح علمت ان نزار البركة، المرشح فوق العادة لخلافة حميد شباط على راس حزب الاستقلال، سارع الى استقطاب الاستقلاليين بطريقة غير مسبوقة، عبر اجراء بحث علمي ميداني من خلال ملء الاستمارة لتدقيق حاجيات المنتمين الى حزب الميزان.

الصباح اشارت الى ان العديد من أعضاء المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، ينتظرون دعوة ادريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، الى عقد ثاني اجتماع للمكتب السياسي منذ انتخابهم في المؤتمر الوطني الأخير، ولم يفهم قياديون في حزب الوردة، سبب رفض الكاتب الأول عقد اجتماع موسع للمكتب السياسي، من اجل دراسة الدخول السياسي المقبل.

الصباح ابرزت ان مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية، دخلت على خط ملف اتهام ضباط في القوات المساعدة بالاستيلاء على 24 هكتارا من اراضي الجموع بكلميمة، بعد الحملة الإعلامية التي قام بها ذوي الحقوق ونواب الأراضي السلالية.

الاخبار:

قالت الاخبار انه اياما قليلة بعد الاجتماع الذي عقد عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، مع الولاة والعمال، وصلت مكتبه شكاية بتفويت أملاك مخزنية لعصابة إجرامية، وضعتها النقابة الوطنية للتجار والمهنيين فرع البلاستيك الفلاحي بإنزكان، ضد عامل عمالة انزكان.

الاخبار أفادت ان محمد ادعمار، رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، أهمل مهام تدبير وتسير الشأن العام المحلي، وانشغل بحملة انتخابية سابقة لأوانها، من اجل التحضير للانتخابات الجزئية التي سيتطلق التنافس عليها مباشرة بعد الاحتفالات بعيد الأضحى.

الاخبار اكدت ان مصادر من حزب العدالة والتنمية أفادت، انه بعد صدور قرار المحكمة الدستورية، بإلغاء مقعدين برلمانيين لحزب الاصالة والمعاصرة بمدينة وجدة، يتجه عبد اله بنكيران الأمين العام للحزب، الى منح تزكية الترشح للانتخابات الجزئية لتعويض المقعدين، الى البرلماني السابق عبد العزيز افتاتي.

الاخبار كشفت ان مصادر مطلعة كشفت وجود ارتباك في تحديد اختصاصات وزارة التجهيز والنقل، التي توجد تحت اشراف الوزير عبد القادر عمارة، بعد الحاق النقل الجوي بوزارة السياحة.
وأوضحت المصادر ذاتها ان الموقع الرسمي للوزارة، مازال يحتفظ ببعض المهام والاختصاصات التي أصبحت تباعة لوزارة السياحة.

الاخبار علمت ان حزب العدالة والتنمية، تحدى قرارا لوزارة الداخلية، يقضي بمنع مهرجان خطابي يشرف عليه عبد العزيز افتاتي، واضطرت الكتابة المحلية نقله اول أمس الاحد، الى احدى الاقامات الخاصة في مدينة تدجيت الواقعة في إقليم فكيك.

الاخبار اشارت الى ان مليكة السلماني، الموظفة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، التي تتهم البرلماني حسن عارف باغتصابها قالت، فوجئت بصدور حكم عن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يقضي ببراءة البرلماني المتهم.

الاخبار كتبت ان حكومة سعد الدين العثماني، عازمة كل العزم على مواصلة سياسة التقشف، التي كانت تنهجها حكومة بنكيران السابقة، من خلال الإصرار على تصفية الوظيفة العمومية، بعدما بدأت في تطبيق القرار الذي اتخذته الحكومة السابقة بالتوظيف عن طريق التعاقد.

المساء:

قالت المساء ان جولة ثانية من الحوار مع المعتقلين، يقودها نور الدين عيوش وكمال الحبيب، مع معتقلي سجن عكاشة من اجل الوصول الى صيغة للحوار حول ملف المعتقلين والملف المطلبي.

المساء أفادت ان لجنة المالية بمجلس النواب، توصلت بمقترح قانون يتعلق بتنظيم وتدبير أملاك الدولة الخاصة، تقدم به فريق الاصالة والمعاصرة، ينص على عقوبات تتراوح بين سنة وسنتين حبسا، لكل من ترامى على أحد أملاك الدولة دون موجب قانوني.

المساء اكدت ان تحركات مكثفة، تشهدها أوساط الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا، لمواجهة اختراق جمعيات متطرفة للشباب المهاجر، مصادر مطلعة اكدت ان الاحداث الأخيرة التي شهدتها برشلونة، طرحت إشكالية فوضى التأطير الديني في اسبانيا.

المساء كشفت ان يوسف بورة، رئيس مركز الدبلوماسية قال، ان الاعتداء على ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون، والوفد المرافق له، خلال المؤتمر الوزاري “تيكاد” يتناقض تماما مع القواعد والمساطر المنظمة للمؤتمرات والاجتماعات متعددة الأطراف، وما تقتضيه الأعراف والقوانين الدبلوماسية.

المساء كشفت ان الدخول الاجتماعي المقبل، لن يكون لرئيس الحكومة أحسن حالا مقارنة بسلف عبد الإله بنكيران، وقال مصدر نقابي ان الدخول الاجتماعي المقبل سيكون ساخنا على اعتبار ان هناك العديد من الملفات الاجتماعية ماتزال تراوح مكانها، بسبب عدم عقد أي جلسة للحوار الاجتماعي.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان رحلة رابعة لوزير الداخلية الاسباني، خوان اغناسيو زويدو، في اقل من سنة، والسبب التنسيق مع نظيره المغربي، عبد الوافي الفتيت، في مجال التعاون الأمني لمحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة.

الاحداث المغربية أفادت ان اللجنة الوزارية للتشغيل، تحت رئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عقدت اول اجتماع لها يوم أمس الاثنين، تدارست فيه الخطوط العريضة لمشروع المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، واليات الاعداد والتنفيذ بالإضافة الى البرنامج الزمني.

الاحداث المغربية اكدت ان الإدارة الامريكية، تتجه الى تعيين جون بيتر فام، في منصب مساعد جديد في الشؤون الافريقية في وزارة الخارجية، وهو أحد المناصب التي تساهم في تحديد السياسة الامريكية في قضية الصحراء.

الاحداث المغربية كشفت ان هروب جماعي قام به شبان مخيمات تندوف نحو اسبانيا ثم فرنسا، وذلك عبر تنفيذ حيلة ذكية، مكنتهم من الانعتاق المؤقت من الجحيم الذي يعيشون فيه بالجنوب الجزائري.

الاحداث المغربية علمت ان قيادي بارز في حزب الاصالة والمعاصرة، توقع ان يرفض المجلس الوطني لحزب الجرار، استقالة الياس العماري الأمين العام الحالي للحزب.

واكد المصدر القيادي ان جس النبض والاتصالات العديدة التي اجراها مع عدد كبير من القياديين، تنبئ بان الحزب سيكون امام امتحان ثان يتعلق هذه المرة بأمرين اثنين، اما التزام الياس العماري بقرار المجلس الوطني في حال رفضه للاستقالة، او التمسك بقراره الشخصي القاضي بالاستقالة نهائيا من الحزب.

الاحداث المغربية كتبت ان الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب بالدار البيضاء، في ملتقى برؤساء الجهات او من يمثلهم، قالت انه من اجل تعاقدات اقتصادية وسوسيو رياضية وثقافية، ومن اجل سياسة ترابية تنتصر لقضايا الشباب، يجب تنزيل وتنفيذ الاستراتيجية ذات الصلة بالشباب تتحدد أساسا في الشباب الذي يوجد في وضعية اقصاء اقتصادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *