متابعات

أبودرار يلتقي باليهود المغاربة بانجلترا

التقى سفير المغرب بالمملكة المتحدة، عبد السلام أبو درار في نهاية عطلة الاسبوع، بلندن، أفراد الطائفة اليهودية المغربية بانجلترا، التي تظل فخورة بجذورها وموروثها وثقافتها المغربية.

وأبرز أبو درار في كلمة القاها بالمناسبة بكنيس بورات يوسف، الروابط العريقة بين الاسلام واليهودية بالمغرب، وفرادة وغنى هوية المغرب المتعددة التي تشكلت من خلال تقارب مختلف روافدها ومكوناتها.

كما أبرز أبو درار الذي قام قبل ذلك بزيارة للمتحف اليهودي بلندن ،التنوع الثقافي للمغرب الذي كرسه دستور 2011 ، الذي يقر بالمكونات العربية –الاسلامية، والامازيغية والصحراوية الحسانية للهوية المغربية،الغنية بروافدها الافريقية والاندلسية والعبرية والمتوسطية.

واضاف ان المرجعية المغربية تقوم على التشبث بقيم الاتفتاح والعصرنة، والتسامح والحوار ، من اجل الفهم المتبادل بين كل ثقافات وحضارات العالم.

وذكر السفير في هذا الصدد بقرار الملك محمد السادس ، الذي كان قد اعطى تعليماته، من اجل اعادة تسمية أزقة وساحات حي السلام، حي الملاح سابقا بمدينة مراكش، بأسمائها الاصلية، وذلك من اجل الحفاظ على الذاكرة التاريخية لهذه الاماكن.

بدورهم انتهز كل من سيدني أسور مؤسس جمعية الجالية المغربية ببريطانيا، وميشيل دادون مدير كنيس بورات يوسف والحاخام ليفي، هذه الفرصة لتجديد تشبث اليهود المغاربة بانجلترا، بهويتهم المغربية وبالعرش العلوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *