متابعات

عمدة مدينة بلجيكية يدعو إلى بناء سجن بالمغرب وترحيل السجناء المغاربة إليه

اقترح عمدة مدينة أنتويربن البلجيكية، “بارت دي ويفر”(Bart De Wever)، إمكانية بناء سجن بلجيكي في المغرب، مقابل أن تتسلم السلطات المغربية عدد هائل من السجناء المغاربة قابعون في السجون البلجيكية.

وبحسب ما نقله موقع “la libre.be” فإن “دي ويفر” الذي حلّ بالمغرب لدراسة مشروع تشييد سجن بلجيكي، وجد في استقباله “كريم لحلو، مسؤول في الشؤون الداخلية والأمن في المغرب، أكد أن “هناك رغبة كبيرة في تبادل المعلومات، بما في ذلك بعض العائلات من دون اتباع المسار القانوني الطويل والمعقد”.

وفي هذا الصدد قال “دي ويفر”: “لماذا لا نستثمر في المغرب؟ فهناك 1200 سجين في الزنزانات البلجيكية يحملون الجنسية المغربية، بينهم ما يقرب 500 شخص يقيمون بطريقة غير قانونية”، مشيرا إلى أنه أجرى محادثات مع الشرطة المغربية كانت على حد تعبيره، ملموسة للغاية وذات مغزى. هناك رغبة كبيرة في تبادل المعلومات، بما في ذلك بعض العائلات من دون اتباع المسار القانوني الطويل والمعقد”.

وأضاف “دي ويفر”: “يجب الآن تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين بلجيكا والمغرب فيما يتعلق بإعادة التأهيل وتبادل البصمات الرقمية، وربما تحسينها. نحن بحاجة إلى وضع مربح للجانبين. بناء سجن “بلجيكي” هنا لأن لدينا 1200 سجين يحملون الجنسية المغربية، بينهم خمسمائة شخص غير قانوني”.
وليس هذه المرة الأولى التي يقترح فيها عمدة مدينة أنتويربن تشييد سجن خاص بمغاربة بلجيكا المتورطين في الارهاب وأعمال شغب وسرقة، حيث سبق أن أكد في تصريحات صحفية سابقة أنه يفكر في هذا الأمر بجدية وأنه سيحاول تنزيله على أرض الواقع فور وصوله إلى وزارة العدل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *