متابعات

صحف: بنكيران يقرر عدم الترشح لولاية ثالثة خوفا من انقسام الحزب

الصباح:

قالت الصباح ان معطيات خاصة كشفت ان امنة بنخضرا، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، استعانت بوكالة اليقظة المعلوماتية من اجل مواجهة بوليساريو، من خلال ضمان التزود بجميع المعلومات الرائجة عبر مختلف قنوات التواصل حول تحركات لوبي جمعيات المجتمع المدني المساند للجبهة الانفصالية.

الصباح أفادت ان عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، فجر مفاجأة سارة لخصومه داخل الحزب، عندما اسر، أخيرا لمقربين منه، انه “قريب يمشي فحالو من الأمانة العامة” ولن يجدد ترشيحه لولاية ثالثة، حفاظا على تماسك الحزب.

الصباح اكدت ان المديرية العامة للضرائب ومكتب الصرف، شددا الطوق أكثر على المتهربين من الضرائب ومهربي الأموال الى الخارج، وذلك بعدما وقع الطرفان اول أمس الاثنين اتفاقية تقضي بالتبادل التلقائي للمعلومات بين الادارتين.

الصباح كشفت انه في العديد من الإقليم والعمالات، اندلعت حرب اختصاصات بين عمال ورؤساء مجالس العمالات والاقاليم، بخصوص من له الحق في تدبير شؤون الموظفين، وتوزيعهم وفق الحاجيات والخصاص المطروح، ولوضع حد لهذه الحرب المعلنة، قامت لجنة من وزارة الداخلية بزيارة الى بعض الإقليم والعمالات وذلك للاطلاع على وضعية الموظفين العاملين بالإدارات.

الصباح ذكرت ان المغرب لم يجد بدا من تامين الطريق الى العضوية في مجموعة دول افريقيا الغربية، والتصدي للتهديدات التي من شانها مساعدة الاجندات الطامحة الى عزله، اذ اكد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اول امس بنيويورك، ان المغرب مستعد لدعم دول بوركينا فاصو ومالي وموريتانيا والنيجر، وتشاد في مجال تدريب القوات وامن الحدود.

الصباح علمت ان سليمان العمراني، الرجل الثاني في حزب العدالة والتنمية، لم ينف تعبير عبد إله بنكيران، الأمين العام للحزب، عن نيته ترك قيادة سفينة البيجيدي، مذكرا بالقاعدة الذهبية المتبعة في الحزب بخصوص تولي المسؤوليات التنظيمية والانتخابية التي تقضي ان لا احد يملك حق ترشيح نفسه.

الصباح كتبت ان التحالف العالمي من اجل الامل، منح اول أمس الاثنين بنيويورك، الملك محمد السادس، جائزة الاعتراف الخاص بالريادة في النهوض بقيم التسامح والتقارب بين الثقافات، اعترافا منه بالقيادة السديدة لجلالته في تعزيز الانسجام بين مختلف الثقافات سواء في المغرب او على الساحة الدولية.

الصباح نشرت ان ادريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، يضع اللمسات الأخيرة على تقرير جديد حول وضعية أنظمة التقاعد، يرتقب ان يخرج الى الوجود قبل نهاية السنة الجارية.

محمد اوزين، القيادي في حزب الحركة الشعبية قال في حوار مع الصباح، ان تحفظ عدد من الأطر القيادية في الحركة حول إمكانية ترشح حصاد للأمانة العامة خلفا للعنصر تحت مبرر عدم توفره على شرط الاقدمية، مرده الى النظام الاساسي للحزب، وكشف من جهة أخرى ان الحملات التي تلاحقه رغم ابتعاده عن الحكومة ليست وليدة اليوم، وانما هي نتيجة لأنه كان مزعجا للبعض بسبب تحركاته التنظيمية.

الصباح أوضحت ان الاحكام الجبائية لمشروع قانون المالية للسنة المقبلة، سيتضمن مقتضيات تهم الضريبة على القيمة المضافة، اذ ستواصل الحكومة تنزيل توصيات المناظرة الوطنية للإصلاح الجبائي في   ما يتعلق بهذه الضريبة.

الصباح اشارت الى ان التنافس انطلق مبكرا في صفوف الحركة الشعبية، الذي يستعد لعقد مؤتمره الوطني في السنة المقبلة، في ظل السياق نحو خلافة امحند العنصر، وإذا كان التنافس حول الأمانة العامة قد بدأت اول ملامحه من خلال الحديث عن ترشيح محمد حصاد، فان الشبيبة الحركية المقرر عقد مؤتمرها في ابريل القادم، وجمعية النساء الحركيات التي ستعقد مؤتمرها في العاشر من شهر مارس المقبل، تعرفان بداية دينامية داخلية استعدادا للاستحقاق الانتخابي.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم انه في سياق الحرب الطاحنة التي يخوضها منذ رفضه المشاركة في خطة 8 أكتوبر الماضي، فجر الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، لغما جديدا من الغام البلوكاج.

شباط قال في خرجة إعلامية جديدة، ان رئيس التجمع الوطني للأحرار، عزيز اخنوش، طلب منه الامتناع عن التحالف مع رئيس الحكومة السابق عبد اله بنكيران، وانتظار فشله في تشكيل الأغلبية لينضم حزب الاستقلال الى اغلبية يقودها حزب الاصالة والمعاصرة موضحا انه رفض طلب اخنوش.

اخبار اليوم أفادت ان غضب عارم داخل قيادة حزب الاصالة والمعاصرة، بعدما استقطب حزب التجمع الوطني للأحرار امين المال الإقليمي لحزب الجرار في اكادير، وترشيحه باسمه في الانتخابات الجزئية التي ستجري يوم 4 أكتوبر المقبل في دائرة اكادير إداوتنان.

اخبار اليوم اكدت ان الاخبار التي راجت أخيرا عن استعداد الاتحاد الاشتراكي، لتنظيم مؤتمر استثنائي   يطيح بإدريس لشكر، خلقت بلبلة وسط أعضاء المكتب السياسي الذين عقدوا اجتماعا يوم أمس بالرباط، واكد المجتمعون ان ما تم الترويج له مجرد اشاعة.

اخبار اليوم كشفت ان الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، تبث هذا اليوم في قرار طعن الوكيل العام للملك بالمحكمة ذاتها في قرار الإحالة لقاضي التحقيق، المكلف بحراك الريف بخصوص تكييف التهم التي تتابع بها مجموعة ناصر الزفزافي.

اخبار اليوم ذكرت ان المغرب يستعد يوم غذ الخميس، لتوضيح موقفه من التوصيات التي قدمها مجلس حقوق الانسان، على ضوء الاستعراض الدوري الشمال الخاص بحقوق الانسان في المملكة والذي تم تقديمه شهر ماي الماضي.

اخبار اليوم علمت ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية، كشف انه ابلغ وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، بقرار نهائي يقضي بمنع الترخيص للمؤسسات التعليمية باحتضان مخيمات صيفية، مبررا هذا القرار بالقول شهر يوليوز وغشت فرصة لإصلاح المدارس.

اخبار اليوم كتبت ان تصريحات رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني التي ضمنها حواره الأخير مع مجلة تيل كيل، اثارت استغراب بعض قيادات الحزب، تصريحات العثماني علق عليها قيادي في الحزب، كيف يكون بنكيران قد صادق على التحالف الحكومي، وهو يرفض الى اليوم حضور أي اجتماع لهذه الأغلبية.

اخبار اليوم نشرت انه ردا على تهجمات جريدة “اخر ساعة” المتواصلة ضد نبيل بنعبد الله، اخرها المقال الوارد في عدد أمس على صدر صفحتها الأولى، قال نبيل بنعبد الله انه لا يلتفت ابدا الى ما تكتبه جريدة اخر ساعة، مضيفا ان توجه هذه الجريدة معروف.

اخبار اليوم أوضحت ان اسبانيا شرعت في وضع المغرب امام الامر الواقع، لدفعه لتحمل لوحده مسؤولية الجهاديين المغاربة المحكومين في السجون الاسبانية، ونجح الاسبان في المفاوضات التي فتحوها مع الجهاديين المغاربة والتي تقضي بتخفيف او رفع العقوبات مقابل القبول بترحيلهم الى المغرب.

اخبار اليوم اشارت الى ان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، يستعد لاستئناف جولاته الجهوية، التي تأتي في إطار تنفيذ البرنامج التواصلي للحكومة مع جهات المملكة، وحسب مصدر حكومي فان جولة رئيس الحكومة، ستأخذه منتصف أكتوبر المقبل الى جهة درعة تافيلالت، اذ من المنتظر ان يلمس مجموعة من التحديات والاشكالات التنموية الكبرى.

اخبار اليوم ابرزت فريق العدالة والتنمية بمجلس جهة الشرق، وجه انتقادات عديدة لبرنامج التنمية الجهوي الذي اعهده مكتب دراسات لصالح الجهة، واكد الفريق في بيان له ان المنتوج الذي قدم لمجلس الجهة في هذه الدورة لا يرقى الى برنامج جهوي للتنمية.

الاخبار:

قالت الاخبار ان جامعة محمد الخامس بالرباط، تعيش على وقع احتجاجات طلابية، خلفها قرار عميد كلية الحقوق أكدال برفض تسجيل الطلبة الحاصلين على شاهدة البكالوريا القديمة.

الاخبار أفادت ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية، شدد على ضرورة احترام الشفافية والنزاهة في اجراء مباريات الماستر التي تجرى هذا الأسبوع بمعظم كليات المغرب، وطالبت مذكرة حصاد الى عمداء الكليات ورؤساء الجامعات، بضرورة اعداد ملفات تجرد تفاصيل عمليات التسجيل بوحدات الماستر ونتائج المباريات.

الاخبار اكدت انه بعد مرور أكثر من أربعة أشهر على انتخابه كاتبا اول لحزب الاتحاد الاشتراكي، مازال ادريس لشكر يرفض هيكلة المكتب السياسي وتفويض السلطات، وكشفت مصادر مطلعة من حزب الوردة انه بعد عقد ثلاثة اجتماعات للمكتب لم يطرح لشكر على جدول الاعمال توزيع المهام والاختصاصات.

الاخبار كشفت ان زوجة مصطفى الخلفي، وزير العلاقات مع البرلمان، انتقلت الى مقر المدرسة العليا لصناعة النسيج، حيث عقدت لقاء مع مديرها العام المنتمي الى حزب العدالة والتنمية، من اجل التدخل لطالبتين من عائلة زوجها الوزير.

الاخبار ذكرت ان عبد الله البقالي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ومدير جريدة العلم، لم يحضر الى جلسة محاكمته اول أمس الاثنين، رغم توصله باستدعاء مباشر للمثول امام جلسة المحكمة في الشكاية التي وضعها ضد عبد الله أبو فارس البرلماني الاستقلالي.

الاخبار علمت ان نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، اكدت اول أمس الاثنين بنيويورك، ان المغرب حامل لصوت افريقيا، سيواصل التشديد على أهمية تنفيذ اتفاق باريس لمواجهة اثار التغيرات المناخية.

الاخبار كتبت ان دائرة الهوة بدأت تتسع بين حزبي العدالة والتنمية، الذي يقود مجلس مدينة الرباط، وحليفه التجمع الوطني للأحرار في الجماعات والمقاطعات، بسبب عدة مشاكل طفت على السطح، وظهرت على شكل صراعات وملاسنات في الدورات اخرها ما يجري بمقاطعة يعقوب المنصور.

الاخبار ابرزت ان مجموعة من المهتمين بقطاع التعليم العمومي، انتقدت حصيلة حكومة سعد الدين العثماني في التعليم بعد 120 يوما على تنصيبها، فضلا عن رفع مطالب برسم استراتيجيات واضحة المعالم لمباشرة الإصلاح الذي طال انتظاره.

الاخبار نقلت انه في ظل الانتقادات الموجهة الى الحكومة بعدم تقديم حصيلتها الى الراي العام الوطني، وكذلك الى أعضاء مجلسي البرلمان الذي يضم الأغلبية والمعارضة، اختار مصطفى الخلفي وزير العلاقات مع البرلمان، توجيه حصيلة 120 يوما من العمل الحكومي الى سفراء الدول الأجنبية، وعقد الخلفي اول أمس الاثنين لقاء مع 40 سفيرا معتمدا في الرباط نظمته المؤسسة الدبلوماسية، خص لتقديم حصيلة الحكومة بعد 120 يوما على تعيينها.

المساء:

قالت المساء انه ساعات بعد انتهاء ندوته الصحفية، وقع وزير التربية الوطنية محمد حصاد، على قرارات مزلزلة قضت بإعفاء عدد من مدراء الاكاديميات مع فتح مناصب للتباري، ويتعلق الامر بأكاديمية بني ملال، وسوس ماسة درعة، واكاديمية العيون الساقية الحمراء واكاديمية كلميم واد نون.

المساء أفادت ان القضاء الاسباني في برشلونة، فتح تحقيقا في قضية اختلاس أموال كانت موجهة لمساعدة ساكنة تندوف عبر برنامج للتكوين المهني في المخيمات، واعادت القضية الى الادهان قضية اختلاس المساعدات الإنسانية سواء من طرف قادة الجبهة، او بعض المنظمات الإنسانية المتواطئة معها.

المساء اكدت ان مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، سيرافع عن حقوق الانسان والاشواط التي قطعها المغرب في هذا المجال، امام مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة بجنيف بتاريخ 21 من شتنبر الجاري.

المساء كشفت انه لم تكد ازمة المؤتمرات تهدا قليلا اثناء اجتماع اللجنة التنفيذية، حتى اشتعلت معركة المؤتمرين، وأفادت مصادر مطلعة ان اللقاء الذي عقد بإقليم شتوكة ايت باها برئاسة عبد الصمد قيوح، عرف ملاسنات حادة وصراعات وصلت حد اتهام قيوح بتثبيت أسماء لم يتم التصويت عليها.

المساء ذكرت ان وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، وجه مذكرة استعجالية الى القياد ورجال السلطة المحلية والولاة والعمال، وتم تذيلها بالنفاذ المعجل من اجل مواجهة مخالفات التعمير والبناء سواء في المدار الحضري او القروي.

المساء كتبت ان أوساط حكومية بمدريد، هاجمت الأكاديمي الاسباني سيرافين فانخول، المتخصص في الدراسات العربية، الذي قال في حوار صحافي ان مدينتي سبتة ومليلة المحتلتين ستعودان يوما الى المغرب.

المساء نشرت ان قرار مكتب مجلس النواب، بتفعيل مقتضيات النظام الداخلي، في   ما يتعلق بالاقتطاع من التعويضات الشهرية للنواب المتغيبين، فجر موجى غضب في صفوف عدد منهم، اذ اكدت مصادر مطلعة ان اتصالات جرت خلال الأيام الأخيرة بهدف الضغط على المكتب ودفعه للتراجع عن القرار.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان النواب ال 120 المشمولين بعقوبة الاقتطاع من تعويضاتهم بسبب تغيبهم عن جلسات المجلس، يقودون حملة ترافع دفاعا عن توصلهم بتعويضاتهم الشهرية كاملة رافضين بذل ذلك تنفيذ القرار الذي اتخذه مكتب مجلس النواب.

الاحداث المغربية أفادت ان مجلة “جون أفريك” كشفت عن خفايا ترحيل الأمير مولاي هشام من تونس في الثامن من شهر شتنبر الجاري، ونقلت جون أفريك عن مصدر مأذون بالسفارة المغربية بتونس، ان السلطات المغربية لم تقدم أي طلب مماثل، ولم تباشر ابدا أي إجراءات من هذال القبيل لدى نظرائها التونسيين.

الاحداث المغربية اكدت انه بعد ان اخلت أحزاب الأغلبية ومعها الحزب المعارض الاصالة والمعاصرة دائرة تطوان، يعود التنافس الانتخابي في دائرتي اكادير وتارودانت الشمالية، وأيضا ببني ملال بدخول أحزاب الأغلبية ومعها أيضا الاصالة والمعاصرة لدائرة التنافس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *