متابعات

استقلاليون يجلدون شباط ب”كتاب أسود” عن فترة ولايته

أصدر مجموعة من الاستقلاليين تقريرا عن فترة ولاية حميد شباط في منصب الأمين العام للحزب، سموه “الكتاب الأسود”، يرصد أهم إخفاقاته وإخلاله بوعوده السابقة.

 ويأتي هذا التقرير، حسب الوارد في ديابجته، في سياق انعقاد المؤتمر السابع عشر للحزب، بغية تقييم الحصيلة الحزبية والوقوف على الوضعية العامة للتنظيم، وأدائه السياسي، تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

ويرصد التقرير أهم الاختلالات والانحرافات التي عرفها الحزب خلال فترة شباط، سواء على مستوى مرجعية وهوية الحزب، أو على مستوى الأداء السياسي والانتخابي، ومواقف الحزب، وعلاقته بباقي المؤسسات السياسية والدستورية، و كذا على مستوى الحصيلة التنظيمية بعد مرور أربع سنوات ونصف ، لمعرفة حقيقة الوضعية التنظيمية التي آل إليها الحزب اليوم.

وذكر محررو التقرير أن الأمين العام كان قد قدم في إطار التنافس على الأمانة العامة برنامجا تعاقديا، وذلك خلال التجمع الجماهيري الذي عقده بمدينة الدار البيضاء يوم الأحد 12 غشت 2012، التزم بمقتضاه أمام مناضلات ومناضلي الحزب بتنفيذ 19 التزام، ووعد بتحقيق ثورة داخل التنظيم تجعل منه حزبا قويا ورائدا على جميع المستويات.

وينقسم التقرير المذكور إلى قسمين، في الشق الأول تناول عنوان ضياع هوية الحزب وكيفية التخلي عن مرجعياته وثوابته، إضافة إلى الحديث عن الأداء السياسي والانتخابي، مع الوقوف على نماذج من “الأخطاء القاتلة التي ارتكبها الأمين العام حميد شباط”، فيما عالج القسم الثاني الوضعية التنظيمية الحالية، ورصد مآل برنامج شباط السالف الذكر.

وتساءل أصحاب “الكتاب الأسود” عن الذي تحقق من هذه وعود والتزامات شباط، وهل عرف الحزب فعلا الثورة الموعودة، أم “أن الأمر كان مجرد وعود زائفة، وزبعة في فنجان؟، حسب مفردات التقرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *