مجتمع

الحوار الاجتماعي : يتيم متفائل، ومخاريق: المفاوضات “في النقطة الصفر”

أعرب وزير الشغل و الادماج المهني محمد يتيم عن تفاؤله بخصوص نتائج الحوار الاجتماعي الذي يجري الإعداد لجولة جديدة منه ، في حين اعتبر الاتحاد المغربي للشغل ،في شخص أمينه العام ، الميلودي مخاريق ، أن المفاوضات ” توجد في النقطة الصفر “.

وقال يتيم ، على هامش أشغال ندوة إقليمية لمنظمة العمل الدولية ،نظمت أمس الأربعاء في الدار البيضاء ، إن الحوار الاجتماعي ” مسؤولية الجميع ، حكومة ومركزيات نقابية، وشركاء اجتماعين، وفاعلين آخرين.”

من جهته ، كشف الميلودي موخاريق ،الذي حضر أشغال هذه الندوة ، أنه كان من المقرر عقد اجتماع “غير رسمي” في نفس اليوم بين قادة المركزيات النقابية ورئيس الحكومة والوزراء المعنيين “لإعداد لقاءات الحوار الاجتماعي المقبلة”.

وهو ما أكده يتيم ، الذي أبرز أن الاجتماع المذكور كان سيتدارس ” منهجية ، والتدابير والملفات ذات الأولوية، قبل المرور نحو الأجرأة ومحاولة تفعيل الإجراءات المتوافق بشأنها”.

وأوضح مخاريق أن الاتحاد المغربي للشغل سيشارك في هذه اللقاءات على أمل أن تؤدي إلى “حوار جدي” من شأنه أن يحسن من ظروف العمل والمعيشة للمستخدمين ،ويتوج بنتائج ملموسة، ويعمل على احترام القوانين الاجتماعية والحريات النقابية.

غير أنه ، سجل أن الحوار الاجتماعى ما يزال “في النقطة الصفر” ، مسجلا أنه منذ تنصيب الحكومة، “لم يكن هناك أي اتصال أو اجتماع تمهيدي”.

و قال في هذا السياق “إن مطالب النقابات معروفة”، و”إنه على الحكومة أن تقدم الأجوبة المناسبة”، مضيفا “لا أستطيع أن أتخيل، كشريك اجتماعي، استئناف هذه الاجتماعات الماراطونية دون أن ننجح في تحقيق أية نتيجة”.

وردا على سؤال حول ملف التشغيل في المغرب ، ذكر يتيم بأن هناك استراتيجية سبق اعتمادها، في ضوء المحاور الاستراتيجية المنصوص عليها في التصريح الحكومي وعلى أساس البرنامج الأفقي.

وشدد على أن جميع القطاعات الإنتاجية والاجتماعية وكذا المقاولات مدعوة للمشاركة في إيجاد حلول لإشكالية التشغيل “، التي “لا تخص وزارة الشغل فحسب، بل أيضا مجموع الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *