متابعات

القضاء الفرنسي يعتزم منع ربان مغربي من الطيران ل5 سنوات

من المرتقب أن تصدر العدالة الفرنسية حكما ضد ربان طائرة مغربي قد يصل إلى منعه من الطيران لمدة خمس سنوات، والسبب “تعريض حياة الغير للخطر”.

وسيصدر حكم نهائي وبات في القضية التي يتابع فيها ربان الطائرة المغربي منذ 2010، في الثاني من شهر نونبر المقبل، على أن صك الاتهام الموجه للربان التابع للخطوط الملكية المغربية، يفيد بأنه لم يحترم معايير السلامة المعمول بها في واحدة من الرحلات التي ربطت بين باريس والدار البيضاء.

وتعود تفاصيل القضية إلى غشت 2010، حينما حط الربان بطائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية بمطار باريس متأخرا بساعة عن موعد الوصول، ومن ثمة أعطى الربان تعليماته بصعود 80 راكبا على متنها، تزامنا وقيام عمال الأمتعة بشحن الأخيرة على متن الطائرة.

وخلال ذلك لاحظ عمال الأمتعة سائلا يتسرب من مفاعل صغير يقوم بتشغيل حركي الطائرة على الجناحين، وحينما أخبر الربان بتسرب السائل الذي ثبت أنه وقود الـ”كيروزين”، أبلغ الربان رؤساؤه في الخطوط الملكية المغربية بهذا الأمر. لكن، الربان وعلى حين غرة قرر الطيران مجددا بالطائرة نحو الدار البيضاء دون أن يكلف نفسه انتظار رد من قبل رؤسائه او سلطات المطار الباريسي.

ووفق الادعاء العام الفرنسي فإن “جلوس 80 مسافرا على 15 ألف لتر من الـ”كيروزين” يدعو فعلا لردة فعل من الربان متى تم تحديد تسرب” مع إشارة الادعاء إلى أن إطفائيين فرنسيين نظفوا 10 أمتار مربعة من مدرج المطار حيث كانت تربض الطائرة قبل طيرانها.

من جهته، نقلت “أ ف ب” عن الربان انه احترم معايير السلامة، عبر توقيف تشغيل المفاعل الصغير قبل الإقلاع بالطائرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *