وطنيات

صحف: مواجهات بين بنعدي وبنعزور توقف أشغال المكتب السياسي للبام

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان الستار أسدل أمس، على المؤتمر الوطني السابع عشر لحزب الاستقلال، دون انتخاب امين عام جديد ولجنة تنفيذية، بحيث أدت الخلافات بين أنصار حميد شباط من جهة، وأنصار نزار البركة من جهة ثانية الى تأجيل اختيار الأمين العام الجديد، الصراعات بدأت بين الطرفين بالتراشق بالصحون والكراسي، وتطورت الى خلافات حادة بسب طريقة توزيع بطائق العضوية بالمجلس الوطني.

اخبار اليوم أفادت ان الياس العماري، المستقيل من الأمانة العامة لحزب الاصالة والمعاصرة، عاد الى التدخل في قرارات اللجنة الوطنية للانتخابات بالحزب، هذه المرة وبحسب ما أفادت به مصادر مطلعة، فان الياس العماري ضغط على جزء من المكتب السياسي، وأيضا اللجنة الوطنية للانتخابات لكي يكون احمد التوهامي مرشحا للحزب للانتخابات الجزئية في دائرة المضيق الفنيدق.

اخبار اليوم اكدت انه بعدما شارك في افتتاح مؤتمر حزب الاستقلال مساء الجمعة الماضي، عاد رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، ليشارك في افتتاح مؤتمر حزب الوحدة “الصغير”. بنكيران القى كلمة امام هذا الحزب الصغير، معتبرا انه لا وجود لحزب كبير واخر صغير، بل هناك أحزاب جادة وأخرى غير جادة.

اخبار اليوم كشفت ان رصيف بترولي جديد سيتم إنجازه في ميناء المحمدية، حيث ينتظر ان تحسم الوكالة الوطنية للموانئ خلال أسابيع قرارها بشأن الشركة التي ستتولى انجاز هذا المشروع الضخم الذي سيتطلب استثمارات تفوق 35 مليار سنتيم.

اخبار اليوم ذكرت ان مواجهة كلامية حادة بين قياديي حزب الاصالة والمعاصرة، أدت الى توقيف اشغال المكتب السياسي الأخير، بعدما وصلت الملاسنات الى مستوى غير مسبوق في اجتماعات قيادة هذا الحزب. وحدثت مشادات بين حسن بنعدي الأمين العام السابق وعزيز بنعزوز، عندما اتهم بنعزوز بنعدي بالوقوف وراء تسريب مداولات اجتماعات المكتب السياسي للحزب.

اخبار اليوم علمت ان محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية قال، ان اقتراض المغرب مبلغ 500 مليون درهم، هو تفعيل لاتفاقية سابقة مع المملكة العربية السعودية، وكان بهدف تعويض المبلغ الذي ادته الحكومة نظير سداد قرض السوق المالي الدوليEUROBOND.

اخبار اليوم كتبت انه في خطوة غير مسبوقة، خرجت قيادة حركة التوحيد والإصلاح ببلاغ عتاب وتنبيه الى أعضائها في قيادة حزب العدالة والتنمية وقواعده، بسبب ما اعتبرته وقائع ومؤشرات سلبية ومقلقة، كشفت عما أسمته اختلالات أخلاقية وتربوية وسلوكية.

اخبار اليوم اوضحت انه في الوقت الذي تعكف فيه الحكومة على تحضير قاعدة بيانات موحدة للفئات الهشة والفقيرة المستحقة للدعم الاجتماعي، تتوالى خرجات الاذرع الاحصائية والاستشارية للدولة، لرسم خريطة المناطق الأكثر فقرا. وتم الى الان طرح خريطتين مختلفتين، الأولى سبق ان وضعتها المندوبية السامية للتخطيط وتعتمد مؤشر الفقر المالي، فيما تستند الخريطة الجديدة على الفقر المتعدد الابعاد.

اخبار اليوم نشرت ان المغرب في قلب الصراع المحتدم بين الحكومة المركزية بمدريد وحكومة إقليم كتالونيا، بسبب استفتاء تقرير المصير الذي نظمته الحكومة الكتالونية، يوم أمس الاحد. معطيات جديدة كشفت ان المسؤول عن الهجرة بالحكومة الكتالونية اريول اموروس قام قبل الاستفتاء أمس، بزيارة لعدد من المساجد التي يصلي بها المغاربة بكتالونيا، حيث عمد الى شرح ابعاد السعي الى تقرير المصير ومكاسبه عليهم.

اخبار اليوم ابرزت انه على منوال باقي الأحزاب، يعيش حزب الاتحاد الدستوري الذي يقوده محمد ساجد، ازمة تنظيمية، دفعت عددا من أعضائه الى الخروج الى الاعلام على شكل حركة تصحيحية، لدق ناقوس الخطر حول وضعية الحزب الجامد منذ المؤتمر الأخير.

الصباح:

قالت الصباح ان مصادر استقلالية كشفت ان حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وضع المؤتمر السابع عشر الذي تأجل أسبوعا، في متاهة البلوكاج لانتزاع وعد بعدم محاسبته، اذ لم يتمكن الحزب، الى حدود زوال أمس الاحد من تجاوز مرحلة المصادقة على اللوائح وتوزيع بطاقات التصويت على أعضاء المجلس الوطني الجديد.

الصباح أفادت ان حالة من الاحتقان والترقب تسود وسط قضاة المملكة، بشأن التعيينات التي من المحتمل اجراؤها في صفوف القضاة للعمل في مؤسسة المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومؤسسة النيابة العامة مع قرب تسليم السلط بين محمد اوجار وزير العدل، ومحمد عبد النبوي الوكيل العام لمحكمة النقض الأسبوع الجاري.
وأفادت مصادر مطلعة ان اخبار تتداول عن قرب اللجوء الى التعيينات المباشرة، اثارت حالة من الغضب وسط القضاة الرافضين لهذا النوع من التعامل.

الصباح اكدت ان وزارة التربية الوطنية، أفرجت عن صيغة جديدة للاستفادة من الانتقال الى الوجهات المطلوبة، عبر إطلاق عملية الخدمة الوطنية للتبادل الالي، او استنادا الى الملفات الطبية الانية، بعد الاحتقان الذي تلا الإعلان عن نتائج الحركة الانتقالية الأخيرة.

الصباح كشفت ان الاحداث في كتالونيا تسارعت، وارخت بظلالها على المملكة، اذ تابع المغاربة، خصوصا ذوي مهاجري اسبانيا، باهتمام التطورات في الإقليم الباحث عن تقرير المصير، بعد شروع قوات مكافحة الشغب في إطلاق الرصاص المطاطي في الشوارع ضد مؤيدي الانفصال.

الصباح ذكرت ان الحسين الوردي، وزير الصحة، قرر اعفاء ثلاث مناديب اقليميين على الأقل، على هامش الحركة الداخلية التي استفاد منها اطر ورؤساء اقطاب وشبكات، بناء على المقترحات التي توصلت بها المصالح الوزارية منذ يوليوز الماضي.

الصباح علمت ان مقترحات الاتحادالعام لمقاولات المغرب، صبت الزيت على النار، قبل أيام قليلة من انعقاد جلسة الحوار الاجتماعي، التي ستجمع الاتحاد برئيس الحكومة سعد الدين العثماني.
اذ ردت الباطرونا على شروط النقابات بعشرة مطالب يرتقب ان تلهب الحوار الاجتماعي، يتعلق الامر بتمديد مهام الشغل المؤقتة بواسطة التعويض من ثلاثة أشهر الى ستة أشهر، مع إمكانية تجديد الفترة مرتين عوض مرة واحدة.

الصباح نشرت ان مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية قال، ان استقلال السلطة القضائية وهو أساس العدل الذي يقوم في بعده المؤسساتي، على التحديد الدقيق لنطاق التعاون وتدبير اليات التوازن مع باقي السلط.

الصباح كتبت ان الحملة الانتخابية تمر بمرحلة فتور، بعد ان دخلت خمسة أحزاب وهي الاتحاد الاشتراكي، والاصالة والمعاصرة، والعدالة والتنمية واليسار الأخضر المغربي وحزب الإصلاح والتنمية، غمار الانتخابات التي ستشهدها الدائرة الانتخابية لبني ملال.

الصباح أوضحت ان محمد اوجار وزير العدل، تواجهه إشكالية في شان التفسير الصحيح للمادة 86 من القانون المنظم لمهنة المحاماة، بشأن الشروط الواجب توفرها في الشخص الراغب في منصب النقيب، قبيل موعد الانتخابات المهنية المقبلة التي ستشهدها النقابات السبع عشر.

الاخبار:

قالت الاخبار ان مصادر اقتصادية كشفت اقدام حكومة سعد الدين العثماني، على اقتراض 500 مليون دولار امريكي من اجل دعم الميزانية العامة للدولة برسم قانون المالية لسنة 2017، وحسب المصادر ذاتها اكدت ان الحكومة، تقدمت بطلب للصندوق السعودي للتنمية يمنحها بموجبه 500 مليون دولار.

الاخبار أفادت ان مدينة طنجة احتضنت اول أمس السبت، افتتاح فعاليات الملتقى الثالث للكفاءات المغربية بألمانيا، بمشاركة ازيد من 100 إطار مغربي مقيم بهذا البلد الأوربي، وعدد من الفاعلين من القطاع العام والخاص.

الاخبار اكدت ان مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، قلب الطاولة على قناة ميدي 1 تيفي، ورفض في اخر لحظة الحضور لاستوديوهاتها بالرباط للمشاركة في برنامج 60 دقيقة للإقناع، وكشفت مصادر عليمة ان اعتذار الرميد للقناة كان بحجة الأسباب الشخصية لإخفاء المبررات الحقيقة.

الاخبار كشفت ان مجموعة من الغاضبين بحزب الاتحاد الدستوري، قرروا توجيه انتقادات لاذعة الى الأمين العام للحزب محمد ساجد، حول ما اسموه جمود هياكل الحزب وطنيا وإقليميا وجهويا.

الاخبار ذكرت ان محمد مهيدية، والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، لم يتفاعل مع عدد من الملفات التي وضعها المنتخبون في مكتبه، متعلقة بخروقات تورط فيها رؤساء مجالس المقاطعات ومستشارون جماعيون من اجل عزلهم.

الاخبار علمت ان حزب العدالة والتنمية، اهتز على وقع فضيحة جنسية جديدة، يحاول قياديوه منذ أيام تطويقها، وتتعلق بتورط مستشار جماعي عن الحزب ذاته، في علاقة جنسية مع سيدة متزوجة وسرقة مبلغ مالي كبير، ما دفع عبد إله بنكيران الأمين العام للحزب، الى استنفار أجهزة البيجيدي من اجل التدقيق في الملف وعدم تشريب فصوله.

الاخبار كتبت ان وزارة الاتصال، شرعت في تصفية المستحقات المالية الملقاة على عاتقها من موسمي 2015 و2016، بسبب اختلالات وخروقات بالجملة تورط فيها محمد امين الصبيحي وزير الثقافة السابق.

المساء:

قالت المساء انه في اول رد لوزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، على تقارير رفعها مفتشون بالداخلية همت رؤساء جماعات محلية متهمين بتبديد أموال عمومية، واختلالات بمئات الملايين في صفقات عمومية، قرر منع الامرين بالصرف من فتح حسابات جارية او حسابات للإيداع لتلقي أموال في ملكية الجماعات الترابية.

المساء أفادت انه في ساقة من نوعها استعانت حركة التوحيد والإصلاح بلغة التهديد، في مواجهة أعضاء الحركة المنخرطين في أي عمل او منصب سياسي، بعد ان توعدت بانها لن تتساهل ولن تتغاضى عما قد يظهر منهم من اختلالات خلقية وتربوية وسلوكية.

المساء اكدت انه في خطوة مثيرة، تأتي عشية الاستفتاء الذي تنظمه السلطات في كتالونيا، تسلمت الأمانة العامة للأمم المتحدة بنيويورك، مذكرة حول استقلال منطقة القبايل عن الجزائر سلمها فرحات مهني، في ظل ترقب لموقف المغرب من المذكرة.

المساء كشفت ان لجنة تفتيش، حلت قبل أيام بالمكتب الوطني للمطارات، من اجل البحث في مجموعة من الملفات المتعلقة بتسيير المكتب.
وأفادت مصادر مطلعة ان عمل هذه اللجنة، يأتي في ظروف دقيقة يعيشها المكتب الوطني للمطارات، بفعل قرارات اتخذتها الإدارة العامة أدت الى غضب واسع داخل مجموعة من القطاعات.

المساء كتبت ان كواليس كثيرة رافقت مؤتمر الاستقلاليين، الذي أصبح يعرف بمؤتمر الصحون الطائرة، مصادر مطلعة اكدت ان حمدي ولد الرشيد ونزار البركة، حاولا للمرة الأخيرة ليلة السبت، اقناع شباط بصفقة سياسية تقضي بانسحابه من الأمانة العامة مقابل ضمان تمثيلية للمحسوبين عليه في اللجنة التنفيذية، لكن شباط رفض الصفقة.

المساء نشرت انه في ظل الجدل الذي يرافق ارتفاع أسعار المحروقات على الصعيد الوطني، ستشرع اللجنة البرلمانية المؤقتة المكلفة بالمهمة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات، في عملية استنطاق كافة القطاعات التي لها علاقة بمجال المحروقات.

المساء أوضحت ان عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، استغل فرصة انعقاد الملتقى الثالث للكفاءات المغربية بألمانيا، لدعوة الحاضرين الى ضرورة تكثيف عملية شرح وتفسير الحقائق المرتبطة بملف الصحراء المغربية، خاصة بعد تعيين الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر، مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء.

محمد بنعبد القادر، وزير اصلاح الإدارة والوظيفة العمومية قال في حوار مع المساء، ان الذين يهاجمون التعاقد لم يعارضوا اللجوء الى مكاتب الدراسات، مشددا في ذات السياق انه سيتم اصدار مرسوم لتدوين جميع المساطر الإدارية وإلزام الموظفين بها.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، اتهم محمد جلول المعتقل معه في الاحداث الأخيرة التي عرفتها مدينة الحسيمة، في محضر للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بدعم فكرة الانفصال في الريف.

الاحداث المغربية أفادت ان السلطات المركزية الاسبانية، حاولت منذ الساعات الأولى من صباح أمس الاحد، افشال استفتاء الانفصال الذي دعت اليه الحكومة المحلية بكتالوينا، من خلال استيلائها على بعض مكاتب التصويت بمقاطعات مختلفة.

الاحداث المغربية اكدت ان وزير الثقافة محمد الاعرج قال، ان قرار طرد صحافي في صحية ذا غارديان البريطانية، اتخذ لأنه لم يحصل على اذن من السلطات المغربية للتوجه الى منطقة الريف بصفته مراسلا صحافيا.

الاحداث المغربية كشفت ان الدستوريون لم يعدوا يتحملون الوضع داخل الاتحاد الدستوري، بعد أكثر من سنتين على انتخاب محمد ساجد على راس الحزب، فبعد ان حملوه على الاكتاف اليوميخيرونه بين الاستقامة او الاستقالة.

الاحداث المغربية ذكرت ان الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب، هاجمت حزب العدالة والتنمية وكل القوى الإسلامية التي تدير شؤون البلاد، كما تبرأت من مشروعها المجتمعي.

الاحداث المغربية كتبت ان نهاية أسبوع ساخنة عاشها الاستقلاليون، هناك اجتمع ازيد من 5000 مؤتمر للحسم فيمن سيتولى قيادة سفينة الميزان في السنوات المقبلة، لكنهم فشلوا في ذلك بعدما نسف حميد شباط اشغال المؤتمر الذي تأجلت باقي نقاط جدول اعماله الى السبت المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *