جهويات

والي جهة كلميم يطمئن ساكنة الجهة بشأن القطاع الصحي

اكد والي جهة كلميم وادنون الناجم ابهي، على هامش انعقاد الدورة الاسثتنائية ، للمجلس الاقليمي مؤخرا، على ان قطاع الصحة في صلب اهتماماته ،وبشر الجميع بان هناك ، قرارات ستتخذ بشأن المركز الاستشفائي الجهوي بكلميم ،ستكون خيرا على الساكنة، وستمكن من تقديم خدمات صحية وطبية ، على افضل وجه، تستجيب للانتظارات فئات عريضة من المواطنين في حقها في الولوج للعلاجات الطبية والاستفادة منها.

وشدد الوالي ابهي على ان المستشفى الجهوي ،وقطاع الصحة عموما ، يعد من أولى الاولويات لديه ، وبفضل المجهودات المبذولة من طرف المسؤولين على القطاع محليا، جهويا ومركزيا وباقي الشركاء ، سيشهد اصلاحات وقرارات عديدة ، سيلمسها المواطن قريبا على أرض الواقع.
وأشار الوالي عامل إقليم كلميم ، الى أن هذه الوحدة الصحية سيتم تعزيزيها ومدها بالموارد البشرية ، وتغطية النقص الحاصل في التجهيزات والمعدات الطبية والاطر الاختصاصية اللازمة ،و في مجالات واختصاصات عدة ،  خصوصا في أمراض النساء والتوليد ،وغيرها ….لتجاوز التحدي الخاص ، بالنقص الحاصل ، في الموارد البشرية والصحية ، اضافة الى تأهيل بعض المصالح ، بشكل يجعلها ،في وضعية تؤهلها لتقديم خدماتها بشكل افضل ، و ستمكن في النهاية من تجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين ، علما يضيف الوالي ان المشكل ، ليس وليد اليوم ، بل هو نتاج تراكمات ،تعود لسنوات وعقود ، وتتحمل البناية الجزء والعبء الأكبر فيه، لكونها أرضية غير مناسبة بالمرة.

وفما يتعلق بمستشفى بويزكارن ، التي تعيش على إيقاع الاحتجاجات المطالبة بتحسين الخدمات العلاجية ، وتوفير الأطر الموارد البشرية  أكد الوالي على أن هناك لجنة وزارية ، زارت المستشفى مؤخراً ، وأطلعت على الأوضاع ، وستعمل في القريب ، على تدارك الخصاص ومعالجته حتى تكون الخدمات الطبية ، في مستوى تطلعات الساكنة.

ودعا الوالي ابهي المنتخبين ، على هامش انعقاد هذه الدورة ، الى ضرورة مد يد المساعدة الى المواطنين ، بالدوائر والجماعات الترابية ، التابعة لكلميم وبويزكارن ، نظرا لحالتهم الاجتماعية ، للمساهمة في حصول وتسجيل أكبر نسبة استفادة ، من العلاجات والعمليات التي ستقدمها القافلة الطبية ، للساكنة التي تعد في امس الحاجة لهذه المبادرة .

وكان اعضاء المجلس الاقليمي لكلميم ، صوتوا بالإجماع ، خلال دورتهم الاستثنائية ، على اتفاقية شراكة تتعلق بمشروع ، قافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة ساكنة كلميم .

وسيشمل هذا المشروع ، الجماعات التابعة لدوائر بويزكارن ، خلال المرحلة الأولى (نونبر2017)والمرحلة الثانية الجماعات التابعة ، لدائرة إقليم كلميم ودائرة لقصابي (مارس2017 ) . وتتضمن كلتا المرحلتين ، الجراحة العامة ، عمليات جراحة العيون ، معدات لوازم تنقل الطاقم الطبي ، كشفات طبية ومصاريف الإيواء والتغدية …، وذلك بغلاف مالي إجمالي ، قدره 900.000درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *