وطنيات

الملك سيشارك في قمة أبيدجان التي تحضرها البوليساريو

افاد مصدر حكومي اليوم السبت ان العاهل المغربي محمد السادس سيشارك في القمة المقبلة للاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي في ابيدجان بعد تكهنات مرتبطة بحضور جبهة البوليساريو التي لا تعترف بها الرباط.

وقال المصدر المغربي لوكالة فرانس برس « يتم الاعداد للمشاركة في شكل طبيعي على اعلى مستوى » بالنسبة الى « هذا الاستحقاق البالغ الاهمية للمغرب الذي يريد ان يكون جسرا بين افريقيا واوروبا ».

وانضمت الرباط مجددا في يناير الفائت الى الاتحاد الافريقي بعد غياب استمر 33 عاما احتجاجا على قبول الاتحاد عضوية « الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية » التي اعلنتها جبهة البوليساريو في الصحراء الغربية.

وفي الاسابيع الاخيرة، تناولت الصحافتان المغربية والجزائرية موضوع مشاركة البوليساريو في القمة الاوروبية الافريقية في 29 و30 تنوفمبر واشارت الى مباحثات دبلوماسية مكثفة تتخلل التحضيرات.

واكد المصدر الحكومي المغربي انه « نقاش في غير محله » لان « الحضور في اجتماع متعدد الطرف لا يعني ابدا اعترافا بالجمهورية العربية الصحراوية ».

واضاف « مع تمسك المغرب باهدافه في ملف الصحراء الغربية، فانه لم يعد الى الاتحاد الافريقي لعرقلة (عمل) المنظمة بل للمساهمة في البرنامج الافريقي للتنمية ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *