وطنيات

البام يجر لفتيت للمساءلة البرلمانية بسبب “الحافلات الوردية”

لا يزال المقترح الذي تحدث عنه عمدة الرباط محمد صديقي عن حزب العدالة والتنمية بشأن تخصيص “حافلات وردية” للنساء يثير مزيدا من الجدل، حيث وجهت، في هذا السياق، البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة ابتسام العزاوي، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت.

وطالبت البرلمانية العزاوي، وزير الداخلية بالكشف عن حقيقة اعتزام عمدة الرباط تخصيص حافلات للنقل الحضري خاصة بالنساء، مشيرة أنها وجهت هذا السؤال بعد الاستغراب الذي أبداه الرأي العام حول اعتزام صديقي تخصيص حافلات للنساء بدعوى محاربة ظاهرة التحرش والعنف ضد النساء.

يشار أن القرار الذي يفكّر مجلس مدينة الرباط في اتخاذه بشأن تخصيص حافلات وردية خاصة بالنساء، لتفادي التحرش الجنسي الذي يتعرضن له عبر وسائل النقل العمومية، قد أثار ردود فعل قوية، من طرف فعاليات المجتمع المدني.

ولقي القرار معارضة شديدة من طرف فعاليات يسارية وليبرالية حداثية، مشددة على أن التحرش الجنسي لا يتعلق بمكان معين، لأنه يمكن أن تتعرض له النساء في أماكن أخرى؛ كبعض المؤسسات والشارع، فيما اعتبرت تيارات ذات توجه إسلامي ومحافظ أن الفكرة هي ايجابية ومن شأنها حماية النساء فعلا.

واعتبر هؤلاء أن الخطوة ايجابية، ومن شأنها أن تساهم بشكل كبير في تفادي التحرش الجنسي الذي تتعرض له النساء والفتيات أثناء تنقلهم إلى العمل بشكل يومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *