جهويات

ورزازات: مديرية التعليم توضح بخصوص 28 ألف علبة سردين فاسدة

أفاد بلاغ للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بورزازات، توصلت مشاهد بنسخة منه، أن وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بورزازات أصدر تعليماته للشرطة القضائية التي استمعت لأعضاء اللجنة المختلطة التي عاينت أزيد من عشرين ألف علبة سردين مخزنة في بمخزن المديرية الإقليمية، وذلك قصد اتخاذ قرار في مآلها بعدما اتضح عدم صلاحيتها للإستهلاك. حيث كان من المقرر إرسالها إلى 90 مطعما مدرسيا للمدارس الابتدائية القروية في مختلف مناطق إقليم ورزازات.

وتضم اللجنة المختلطة التي عاينت هذه الكمية من السردين من ممثلين عن كل من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية بورزازات والمصالح المختصة بعمالة الإقليم والسلطات المحلية .

ونفى البلاغ صحة الأخبار التي روجتها بعض المنابر الإلكترونية التي تحدثت عن حجز السلطات لكميات من علب السردين الموجهة للمطعم المدرسي، في حين أن الوقائع الصحيحة تتجلى في معاينة هذه الكمية من طرف اللجنة وفق ما تنص عليه المساطر الجاري بها العمل بعدما تسلمت من المزود جميع الوثائق عن سلامة هذه المادة وصلاحيتها للإستهلاك. ويضيف البلاغ أن التقرير أثبت ارتفاع مادة “الباستين”في السمك المعلب، بناء على التحاليل المخبرية التي طالبت المديرية الإقليمية بإجرائها بتنسيق مع مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية، وطالبت هذه الأخيرة بإرجاع كمية السردين جميعها إلى منتجها في مدينة أسفي وقامت بتوقيف استهلاكها وجمعها في مخزن المديرية الإقليمية في انتظار قرار من وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بورزازات.

وعلمت الجريدة أن الشرطة القضائية أنجزت محضر المعاينة بالمستودع الإقليمي للمديرية، والذي يحتوي على أزيد من 27 ألف علبة سردين ودونت تصريحات أطراف اللجنة المختلطة. وحسب مصادر مطلعة فقد سبق لنفس الأطراف أن وقعت محضرا سابقا يقضي بصلاحية استهلاك هاته المادة في المطاعم المدرسية، وتسلمت المديرية شهادة المطابقة بكونها صالحة للاستهلاك، وفقا للمساطر المعمول بها في تدبير مواد المطاعم المدرسية”.

وتضيف ذات المصادر أن “تقرير المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، خلص أن هذه العلب التي تم استقدامها من طرف أحد المزودين في مدينة أسفي، ذات تركيز أكبر لمادة “الهيستامين”، ثم اتخذت قرارا بإخبار مديري المؤسسات التعليمية الإبتدائية التي توصلت بها بتوقيف استهلاكها من طرف التلاميذ،وإرجاعها لمستودع المديرية، في انتظار القرار القضائي الذي ستصدره النيابة العامة في شأنها”. وعلمت الجريدة أن بعض المؤسسات التعليمية التي توصلت بنفس السردين موضوع الحجز شرعت في تقديمه للتلاميذ ويقدر عدد علب المستهلكة بحوالي 1400علبة من أصل 28 ألف و 650 تسلمتها المديرية الاقليمية بورزازات”. وحسب مصدر طبي فإن ارتفاع تركيز “الهيستامين”مضر بالصحة و يتسبب في أمراض، ومن شأنه أن يتسبب للمستهلك في الحكة واحمرار الجلد، وانتشار بقع حمراء على الجلده بسبب الحساسية.

وأرجع نفس المصدر ارتفاع تركيز “الهيستامين” إلى تحول “الهيستيدين” في الأسماك السطحية (الأسقمري، السردين، الطن) بنسبة تفوق 100 ميليغرام في الكيلوغرام الواحد.

وأكد المصدر ذاته أن مديريات أخرى توصلت من نفس المنتج بكميات كبيرة من علب السردين وتم توزيعها للإستهلاك خاصة في مديرية اشتوكة ايت بها ومديرية ابن سليمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *