طب وصحة

دراسة : تناول الأطعمة الغنية بـ”البروبيوتيك” تحميك من الإصابة بسرطان الأمعاء

أفادت دراسة سنغافورية حديثة، نشرت نتائجها في دورية (الهندسة الطبية الحيوية) العلمية، بأن الأطعمة الغنية بـ”البروبيوتيك” وعلى رأسها الزبادي والبروكلي تكافح الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وفي الدراسة الجديدة، اختبر الباحثون بكلية الطب في جامعة سنغافورة الوطنية، فاعلية الأطعمة الغنية بـ”البروبيوتيك” على فئران مصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وتحتوى الأطعمة الغنية بـ”البروبيوتيك” على مادة كيميائية لمكافحة السرطان تسمى “سولفوران”، التي تكون أجساما صغيرة باستطاعتها الحافظ على التوازن الطبيعي للكائنات الحية في المعدة والأمعاء.

ووجد الباحثون أن مستخلص البروكلي الغني بـ”البروبيوتيك” ساهم في تقلص أورام سرطان القولون والمستقيم بنسبة 75 في المئة.

ولكن التجارب التي أجراها العلماء على أنواع أخرى من الخلايا السرطانية بما في ذلك سرطان الثدي والمعدة، لم تلمس أي تأثير يذكر لمستخلص “البروبيوتيك”، كما حدث مع سرطان القولون والمستقيم.

وقال قائد فريق البحث الدكتور تشون لونغ هو، إن مستخلص “البروبيوتيك” يمكن أن يلعب دورا مزدوجا في مكافحة سرطان القولون.

وأضاف أن “هذا المزيج قد يساعد على منع تشكل أورام جديدة بالقولون والمستقيم، وقتل الخلايا السرطانية المتبقية في أعقاب العلاج أو الجراحة، وبالتالي يقلل فرصة تكرار الإصابة بالورم أيضا”.

وأشار لونغ هو، إلى أن “أحد الجوانب المثيرة للبحث هو أنه يمكن أن يتحول نظامنا الغذائي العادي إلى نظام علاجي مستدام ومنخفض التكلفة، يستخدم كعلاج تكميلي لعلاجات الحالية للسرطان”.

و”البروبيوتيك”، هي عبارة عن خمائر وكائنات حية يطلق عليها بكتيريا الأمعاء النافعة، تلعب دورا رئيسيا فى امتصاص وهضم الأطعمة، وتحافظ على صحة المعدة.

وتوجد “البروبيوتيك” بكثرة في منتجات الألبان المخمرة كالزبادي، والبروكلي ومخلل الملفوف أو القرنبيط وحساء فول الصويا والفطر الهندي والشوكولاتة الداكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *