مجتمع

نظام التقاعد يدفع موظفي وزارة الفلاحة للاضراب يوم غد

قررت الجامعة المغربية للفلاحة، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، الدخول في إضراب وطني يوم 16 يناير الجاري، بجميع المؤسسات العمومية التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، بسبب رواتب التقاعد بنظام RCAR.

وأكدت الجامعة في بيان لها، أنها « تستغرب ازدواجية المعايير والكيل بمكيالين، الذان يضربان في الصميم مبدأ المساواة الدستوري بخصوص تدبير الحكومة لملف التقاعد بين شغلية انخرطت قهرا في نظامين متباينين للنقاعد CMR  و RCAR تؤدي نفس الخدمة العمومية ».

وأوضحت أن الفئة المنخرطة في نظام التقاعد RCAR تتعرض لحيف وظلم غير مفهومين بحيث قد لا يتعدى معاش المتقاعد نصف معاش نظيره في « CMR » الشيء الذي يحول بينه وبين العيش الكريم في سن تأتي فيه المصائب بالجملة، حيث العجز عن مزاولة أنشطة موازية مدرة للدخل والظروف الصحية المزرية”.

ودعت الجامعة جميع النقابات في القطاع لتنسيق وطني حول هذا الملف الذي يهم شريحة كبيرة من الشغيلة من أجل تسطير برنامج نضالي موحد يأخذ منحى تصاعدي حتى تحقيق جميع المطالب.

كما دعت الحكومة إلى « فتح ورش إصلاح النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد RCAR عاجلا، على غرار نظام CMR مع تدارك الأخطاء التي شهدها هذا الإصلاح لأسباب نقابوية وسياسوية مقيتة ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *