مجتمع | وطنيات

وزارة “أمزازي” تطلق “تدقيق” لتفادي أخطاء شواهد الباكالوريا

تطلق وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في الأسبوع المقبل، المقبل خدمة “تدقيق” الالكترونية لفائدة تلاميذ السنة الثانية باكالوريا بكل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمغرب من أجل تدقيق معطيات التلميذات والتلاميذ المترشحات والمترشحين لاجتياز الاستحقاق الوطني لنيل شهادة الباكالوريا برسم دورة يونيو 2018.

وتشير البيانات أن أكثر من 1000 شهادة باكالوريا يتم إعادة استصدارها من قبل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بسبب أخطاء في بيانات المترشحين.

وتعزو الوزارة أن ذلك يحدث بسبب عدم مراجعة المترشحين الدقيقة لها للتأكد من مطابقة بيانتهم المسجلة على منظومة “مسار”، بالتي هي مثبتة في عقد الازدياد أو البطاقة الوطنية للتعريف، رغم كل الجهود التي تبذل.

وتستهدف عملية “تدقيق” (Tadkik) ما يفوق 300 ألف مترشحة ومترشح، وهي عملية ستباشرها المراكز الاقليمية للامتحانات بالمديريات الاقليمية على صعيد كل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين، بتنسيق مع إدارة المؤسسات الثانوية التأهيلية التي يدرس بها تلاميذ السنة الثانية باكالوريا المقبلون على اجتياز الامتحان الوطني لنيل شهادة الباكالوريا لهذا العام.

وسيمنح لجميع التلميذات والتلاميذ المترشحين، بالمؤسسات التأهيلية التي يدرسون بها، القن السري بهدف تمكينهم من الولوج إلى الخدمة الإلكترونية “تعليم.ما”(Taalim.ma ) لتدقيق بياناتهم ومعطياتهم الشخصية على موقع منظومة “مسار” لتدبير الزمن المدرسي، سواء تعلق الأمر بالاسم الشخصي والعائلي باللغتين العربية والفرنسية أو تاريخ الازدياد ومكانه وغير ذلك من البيانات التي ستتضمنها شهادة الباكالوريا، حتى لا تنعكس سلبا على مسار الحائز على هاته الشهادة، سواء في مرحلة التسجيل بالمعاهد العليا أو ولوج خدمات الكترونية للترشح في المباريات.

وستباشر الأطر الإدارية والتربوية داخل الثانويات التأهيلية، عمليات تحسيس المترشحات والمترشحين لاجتياز امتحان الباكالوريا من أجل تقليص الأخطاء المحتملة في شهادة الباكلوريا لسنة 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *