جهويات

وفد تونسي يطلع على التجربة الفلاحية بضيعات فم الواد باقليم العيون

اطلع وفد تونسي يضم أساتذة باحثين، واطر وزارة الفلاحة التونسية، ومكونين بمؤسسات ومراكز فلاحية، بداية الأسبوع الجاري، في اطار الزيارة التي يقوم بها لمدينة العيون، على التجربة الفلاحية بضيعات فم الواد بإقليم العيون. وأفاد بلاغ لمؤسسة فوسبوكراع ان هذه الزيارة مكنت الوفد التونسي، من الوقوف عن قرب على المشروع النموذجي الفلاحي بفم الواد، الذي تم تمويله من طرف هذه المؤسسة، بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة، والمعهد الوطني للبحث الزراعي، والمركز الدولي للزراعة الملحية.

ويهدف هذا المشروع التنموي الفلاحي، الذي انطلق منذ ثلاث سنوات، بفم الواد ، إلى مواجهة مجموعة من الإكراهات الطبيعية والتقنية التي تأثر سلبا على محصول المنتوجات الفلاحية بهذه الضيعات .

وأضاف البلاغ ان عمل هذه المؤسسة لا يقتصر على المواكبة التقنية للفلاحين الصغار والتدبير المستدام للموارد الطبيعية فقط، ولكن يشمل أيضا تحسين ظروف عيش الساكنة المحلية، خاصة ما يتعلق بتوفير الماء الصالح للشرب، ودعم مقاولات الشباب بالوسط القروي ، و التعليم، والصحة.

وذكر البلاغ ان المؤسسة أنجزت مجموعة من المشاريع بالمنطقة، تهم على الخصوص، بناء مختبر لتحليل التربة والماء والنباتات بمحطة البحث بالمركز الوطني للبحث الزراعي بفم الواد ، وتنظيم ثلاث دورات تكوينية حول مواضيع تهم تقنيات الإنتاج، وتخزين البذور، وتدبير المحاصيل الجديدة التي تتحمل الملوحة بالإضافة الى تنظيم زيارات ميدانية دراسية لفائدة الفلاحين لوحدة تثمين “بذور الكينوا” بصخور الرحامنة، ووحدة إنتاج السماد بتارودانت والمركز الدولي للزراعة الملحية بالإمارات العربية المتحدة، ودعم تعليم أبناء الفلاحين من خلال اقتناء الكتب واللوازم المدرسية لفائدة 158 تلميذ وتلميذة، وبناء مؤسستين للتعليم الاولي بفم الواد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *