تربية وتعليم | جهويات

الداخلة..1969 مرشح لاجتياز امتحانات الباكالوريا..أزيد من 50% منهم إناث

بلغ عدد المترشحين والمترشحات لاجتياز الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا بجهة الداخلة – وادي الذهب برسم دورة يونيو 2019، ما مجموعه 1969 مترشحا، بلغت نسبة الإناث منهم 50.27 في المئة.

وأوضح بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الداخلة – وادي الذهب، أن عدد المترشحين الممدرسين بلغ 1442 مترشحا ومترشحة، فيما بلغ عدد المترشحين الأحرار 527 مترشحا ومترشحة، بما يمثل 26.76 في المئة من مجموع المترشحين.

وذكر أن عدد المترشحين في قطب الشعب العلمية والتقنية بلغ 966 مترشحا ومترشحة مقابل 1003 مترشحا ومترشحة بالمسالك الأدبية والأصيلة، فيما بلغت نسبة الممدرسين بقطب الشعب العلمية والتقنية 55.13 في المئة.

وأضاف البلاغ أن عدد المترشحين بالمسالك الدولية (خيار فرنسية) بلغ 51 مترشحا ومترشحة، في حين سيجتاز 36 آخرون الباكالوريا المهنية خلال هذه الدورة، التي ستجرى أيام 11 و12 و13 و14 يونيو الجاري.

وأشار إلى أنه من أجل تيسير تنظيم هذه الاختبارات وإجرائها في أحسن الظروف، تم تخصيص 08 مراكز لإجراء الاختبارات، بينها 07 بمديرية وادي الذهب ومركز واحد بمديرية أوسرد.

وبالنسبة للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك الباكالوريا، فسيجتاز اختباراته 1264 مترشحا ومترشحة من مجموع الممدرسين، مع الإشارة إلى أن اختبارات هذا الامتحان وكذا الامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار ستجرى يومي 08 و10 يونيو الجاري.

وفي سياق متصل، أكد بلاغ الأكاديمية الجهوية أنه لضمان نزاهة الامتحانات وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين، تم إطلاق الحملة التحسيسية السنوية على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي تحت شعار “بنزاهة نحقق نجاحنا”، بدعم من مجموعة من الفاعلين والشركاء ومختلف وسائل الإعلام، وتوزيع مطويات لتوعية المترشحين بالعواقب الوخيمة للغش في الامتحانات، ولحثهم على التحلي بقيم النزاهة وتكافؤ الفرص.

وفي هذا الصدد، دعت الأكاديمية الجميع إلى تضافر الجهود والتعبئة من أجل توفير الأجواء الملائمة لتمكين المترشحين من اجتيازه في أحسن الظروف، كما أهابت بالمترشحين بضرورة الالتزام بالضوابط القانونية المعمول بها والحرص على تجنب كل ما من شأنه الإخلال بمبادئ النزاهة.

وأبرزت أهمية انخراط جميع الفاعلين والمتدخلين من أسرة التربية والتكوين، أساتذة ومديرين ومفتشين وأطرا إدارية وتربوية وأعضاء خلية الاعتكاف، وكذا مجهودات كل من السلطات الترابية والأمنية بمختلف أصنافها من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *