الرئيسية 10 المشهد الأول 10 “الوافي” تقر بعدم أداء شركات المقالع بإقليم تارودانت لواجبات الإستغلال

“الوافي” تقر بعدم أداء شركات المقالع بإقليم تارودانت لواجبات الإستغلال

ع.ف

وجهت البرلمانية “حنان رحاب” عن الفريق الاشتراكي سؤالا كتابيا حول الاستغلال العشوائي والمفرط لشركات المقالع للملك المائي لوادي سوس بالنفوذ الترابي لإقليم تارودانت. 

وحسب السؤال الكتابي الموجه لوزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، فإن جماعة زاوية سيدي الطاهر باقليم تارودانت  تشتغل داخل نفوذها الترابي العديد من شركات المقالع نظرا لموقعها الجغرافي المميز على ضفاف وادي سوس، الشيء الذي انعكس سلبا على المجال الطبيعي لضفاف وادي سوس.

واضافت، أن الشركات المستغلة عملت على تغيير مجرى الوادي، مما أدى إلى جرف الأراضي الفلاحية المنتشرة على ضفاف الوادي الذي أصبح يتسع سنة بسبب ممرات وحفر الاستغلال العميقة والمنتشرة بشكل فوضوي، كما أن الاستغلال الغير معقلن والغير الطبيعي أدى إلى هد السدود الصغيرة بسبب استغلالها المفرط للرمل والحصى أسفل هذه السدود. وأصبحت هذه الحفر الكبيرة والمنتشرة على طول الوادي.

وفي رسالتها الجوابية أكدت كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن أن خمس شركات تستغل مقالع بجماعة زاوية سيدي الطاهر وأنها حصلت تراخيص الاستغلال منذ سنة 2006 . وأضافت كاتبة الدولة في جوابها أن اللجنة الاقليمية للمقالع دعت هذه الشركات إلى احترام كناش التحملات والاسراع بتهيئة المناطق المستغلة، كما وقفت اللجنة الاقليمية على عدم تسوية هاته الشركات لوضعيتها المالية والقانونية اتجاه الادارات والجهات المعنية.      

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *