خارج الحدود

التشاد ترغب في الاستفادة من تجربة المغرب في محاربة التصحر

أعرب وزير البيئة والمياه والصيد البحري التشادي صديق عبد الكريم هجار أمس الثلاثاء بالرباط ، عن رغبة بلاده في الاستفادة من تجربة المغرب في محاربة التصحر.

وفي تصريح للصحافة عقب محادثات أجراها مع المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر عبد العظيم الحافي، أشاد الوزير التشادي بالتقدم الذي أحرزه المغرب في مجال تدبير الموارد المائية ومكافحة التصحر، مشيرا إلى أن تشاد بلد صحراوي بالنظر إلى أن أكثر من نصف مساحته صحراء.
وأعرب في هذا الصدد عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة المغربية لمواجهة ظاهرة التصحر.

وأشاد الوزير التشادي بتوجهات الملك محمد السادس الرامية الى تعزيز التعاون بين المغرب وبلدان افريقيا وخاصة تشاد مؤكدا رغبة بلاده في العمل من اجل تعزيز علاقات الصداقة والاخوة مع المغرب في مختلف المجالات، لا سيما في مجال الماء والتطهير ومكافحة التصحر.

من جانبه، أكد الحافي على أهمية حماية الموارد الطبيعية خصوصا من خلال محاربة التصحر، مشيرا إلى أثر تدهور التربة على أمن واستقرار السكان.

وأبرز التجربة المغربية في مجال تدبير وتطوير النظم الإيكولوجية بما في ذلك تثبيت الكثبان الرملية، وتدبير والتحكم في المياه والمحافظة على التربة الخصبة مضيفا أن كلا البلدين يتوفران على مؤهلات وموارد طبيعية هامة، مدرة للدخل وخصوصا تربية الاسماك.

وأشار المندوب السامي ، إلى أن هذه المباحثات شكلت فرصة للانكباب على مبادرات حماية وتدبير وتنمية الموارد الطبيعية من قبيل السور الأخضر الكبير في إفريقيا ومبادرة (الاستدامة والاستقرار والأمن) التي تم إطلاقها على هامش مؤتمر الأطراف ” كوب22″ بمراكش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *