اقتصاد

ساجد: الوزارة ستعمل على إقامة شبكة داخلية حقيقية للنقل الجوي بين الجهات

أكد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، أن مسلسل الجهوية يتيح فرصة هائلة لتطوير قطاع السياحة.

وأبرز الوزير، في حوار مع يومية “ليكونوميست”، أن “الجهوية تتيح لنا اليوم فرصة هائلة لم تكن واردة قبل سنتين أو ثلاث”، مشيرا إلى أن الجهة تتوفر على صلاحيات أوسع ووسائل أهم يمكن تسخيرها في إنجاز مشاريع سياحية واسعة النطاق.

وشدد ساجد، الذي أوضح أن المخطط الأزرق ورؤية 2020 قد حددا بالأحرى الاحتياجات لا أدوات الإنجاز الجيدة، على أهمية إعادة ترتيب الأولويات حسب مؤهلات كل جهة واعتماد استراتيجية تشاركية مع الجماعات الترابية، وخصوصا مجالس الجهات.

واعتبر أن إنجاز المشاريع المحددة في إطار الرؤية المذكورة عبر آلية مركزية أصبح متجاوزا، مضيفا أن المقاربة يجب أن تكون عملية من خلال إشراك الجماعات الترابية في تفعيل المشاريع التي تخصها.

كما أشار إلى أن وزارته تسعى، بشراكة مع الفاعلين المحليين، إلى تعزيز جاذبية الوجهات السياحية، خاصة عبر برامج التنشيط الثقافي والفني.

وشدد على ضرورة تضافر الجهود وتوفير أفضل الظروف لاستقبال مزيد من السياح و”توزيع المنتوج بشكل أفضل في كامل التراب واقتناع جميع الفاعلين بضرورة تنشيط حركية المدينة”.

وفيما يتعلق بتطوير قطاع النقل الجوي، أعرب وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي عن ارتياحه لوصول عدد من شركات الطيران منخفضة التكلفة وغيرها إلى جهات المملكة مما يعزز وجهة المغرب، مبرزا أنه من مزايا هذه الشركات أنها تتوفر على شبكاتها الخاصة في مجال التوزيع ووسائل ترويج خاصة بها.

وأضاف أنه من الضروري تعزيز دور هذه الشركات التي تشكل أدوات حقيقية للترويج لوجهة المغرب، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل أيضا على تعزيز خطوط الربط الداخلي بين مختلف الوجهات السياحية.

وأوضح بهذا الخصوص أن الوزارة تعمل على إقامة شبكة داخلية حقيقية للنقل الجوي تربط بين وجهات تشمل مشاريع للربط بين طنجة وأكادير، وطنجة ومراكش، وفاس والداخلة، وفاس والرشيدية، وفاس وأكادير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *