متابعات

تقرير..50 ألف طفل يولد بالمغرب خارج إطار الزواج سنويا

نقلت صحيفة ”لوموند ” الفرنسية عن جمعيات مغربية تعنى بالمرأة والطفولة، أن العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج بالمغرب في تزايد مطرد رغم أن المغرب يجرمها ويحظر الإجهاض، حيث كشفت في تقرير لها حول الأمهات المغربيات العازبات أن 50 ألف طفل يولد بالمغرب خارج إطار الزواج كل عام، و24 رضيعاً يتم التخلي عنهم يومياً. و300 مولوداً يتم العثور عليهم كل عام في قمامات الأزبال بالدار البيضاء.

وقالت مريم العثماني، رئيسة جمعية “إنصاف”، التي تهتم بالنساء في وضعية صعبة للصحيفة الفرنسية أن “معظم الشابات اللواتي يلجأن إلى الجمعية قد تعرضن للاغتصاب أو قد وعدن بالزواج لكنهن عندما حملن، تم التخلي عنهن وترِكن وحدهن في مواجهة هذه المحنة، ما دفع البعض منهن إلى الانتحار”.

و أضافت أن “أولئك اللاتي يملكن الشجاعة للحفاظ على الطفل يكن مجبرات على مواجهة عدوان الناس، لذلك نحن نريد أن نغير موقف المجتمع المغربي تجاه الأمهات اللواتي تعرضن للنبذ، والانتهاك الجنسي، والإذلال، وفي مجتمع لا يزال يتبع تعاليم دينية صارمة جداً، تعيش الأمهات العازبات محنة طويلة تبدأ بنبذ الأسرة لهن، وتحمل نظرات الآخرين، والصعوبات الإدارية، وصولاً إلى تعرضهن لتهديدات بالقتل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *