مجتمع

إبتدائية صفرو ترفض الإعتراف بعقد زواج أُبرم بـ”إسرائيل”

اعتبر حكم قضت به المحكمة الابتدائية قسم قضاء الأسرة بصفرو ، سابقة في تاريخ الأحكام القضائية المغربية ، حيث قضت المحكمة الابتدائية بمدينة صفرو برفض تذييل عقد زواج لكونه أبرم في دولة لا تعتبر ذات سيادة شرعية في إشارة منها إلى “إسرائيل”.

و تداولت المحكمة في القضية من أجل النظر في طلب تذييل أحكام الزواج الصادر بالخارج كي يكون معترفا به قانونا، باعتبار أن الأحكام الصادرة عن المحاكم الأجنبية لا تنفذ في المغرب إلا بعد تذييلها بالصيغة التنفيذية.

وجاء في نص الحكم، “حيث إنه بناء على ذلك يكون العقد المراد تذييله قد أُبرم أمام سلطات إدارية محلية لا تعتبر ذات سيادة شرعية في إبرام مثل تلك العقود على المغاربة المسلمين وفق منظور النظام العام المغربي، ومن ثم غير مختصة قانونا، لا سيما وأن المشرع المغربي لم يعترف إلى الآن بشكل رسمي بسلطات إدارية لدولة تسمى إسرائيل).

و عللت هيئة المحكمة حكمها استنادا إلى أن النظام العام المغربي لا يعترف بشكل رسمي بسلطات إدارية لدولة تسمى “إسرائيل”، والحاصل أن العقد أبرم أمام تلك السلطات الإدارية.

واعتبر المحامي نجيب البقالي، النائب البرلماني عن دائرة المحمدية ، الذي نشر الحكم القضائي على صفحته بالفيسبوك واصفا إياه بالتاريخي، لرفض المحكمة تذييل عقد زواج أبرم في إسرائيل ، أن الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية بقسم قضاء الأسرة بإقليم صفرو، خطوة لرفض التطبيع مع “الكيان الصهيوني الغاصب” وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *