متابعات

فرنسا تصدر قرارات في حق أصدقاء لقديم منفذ هجوم “تريب”

وجه القضاء الفرنسي بشكل رسمي قائمة إتهامات إلى رفيقة رضوان لقديم، منفذ الاعتداء الذي أوقع أربعة قتلى الجمعة في جنوب غرب فرنسا.

وأكد مصدر قضائي أن قاضي مكافحة الإرهاب في فرنسا وجه بشكل رسمي إتهامات إلى رفيقة لقديم، كما أمر بسجنها مؤقتا.

وبعد أربعة أيام في الحجز الاحتياطي، مثلت “مارين بي” البالغة من العمر 18 سنة، مساء الثلاثاء، أمام قاض في باريس وجه إليها تهمة المشاركة في “مؤامرة إجرامية لإرهابية بهدف الإعداد لجرائم إعتداء على الناس”.

من ناحية أخرى، قام المحققون برفع الحجز على الرجل البالغ من العمر 17 عاما والذي تم تقديمه على أنه صديق لقديم، وذلك “في غياب عنصر يؤكد جرمه في هذه المرحلة”، وفقا للإدعاء العام.

وكان مدعي عام باريس فرنسوا مولنس قال يوم الاثنين إن رفيقة لقديم، التي كانت قد اعتنقت الاسلام، صرخت “الله اكبر” خلال اعتقالها يوم الجمعة، ولكنها “نفت أن تكون شريكة في الفعل” الذي أقدم عليه رفيقها.

وأضاف مولنس أن الفتاة “تظهر كل مؤشرات التطرف”، لافتا إلى أنه في صبيحة اليوم الذي نفذ فيه رفيقها الإعتداء الدموي “نشرت آية قرآنية تعد فيها الكفار بالجحيم”.

وكانت مصادر متطابقة قد أفادت يوم الاثنين بأن رفيقة رضوان لقديم مدرجة على لوائح أجهزة الأمن الفرنسية للتطرف.

وقال مصدر مطلع على التحقيق ومصدر قضائي لوكالة فرانس برس إن الشابة التي أوقفت رهن التحقيق بعد العملية، مدرجة على لوائح “أمن الدولة” وكانت أجهزة الاستخبارات تراقبها.

كما أن لقديم كان مدرجا على لوائح “أمن الدولة” ومراقبا من أجهزة الاستخبارات منذ 2014.

وقتل المهاجم، وهو فرنسي من أصل مغربي عمره 25 عاما، برصاص قوات الأمن بعد هجوم دام بدأ في كركاسون وانتهى داخل سوبرماركت في تريب البلدة القريبة حيث إحتجز عدة أشخاص كرهائن.

ويسعى المحققون إلى معرفة أسباب إنتقال المهاجم إلى تنفيذ الاعتداء وكشف أي متواطئين محتملين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *