وطنيات

تقرير حكومي : انخفاض عدد المهاجرين إلى إيطاليا بـ75,5 في المائة

أفادت وزارة الداخلية الإيطالية، اليوم الاثنين، أن تدفقات المهاجرين غير الشرعيين تواصل انخفاضها للشهر العاشر على التوالي، حيث سجل وصول ثلاثة آلاف و 181 مهاجر خلال أبريل الجاري، مقابل 12 ألفا و 943 مهاجر في نفس الشهر من السنة الماضية ، أي بتراجع نسبته 75,5 في المائة. و أضافت الوزارة ، في بيان لها ، أن عدد المهاجرين الذين وفدوا إلى إيطاليا عبر شواطئ ليبيا انخفض بنسبة 82,83 في المائة، حيث وصل إلى ألفان و 129 مهاجر منذ مطلع الشهر الجاري إلى غاية اليوم، بينما سجلت السلطات الإيطالية وصول 12 ألفا و 101 مهاجر خلال أبريل الماضي. و حسب المصدر ذاته فإن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى البلاد خلال الأشهر الأربع الأولى من العام الجاري بلغ أربعة آلاف و 667 مهاجرا ، أي أقل بنسبة 74,6 مقارنة بالفترة ذاتها من 2017.

و كانت الوزارة قد ذكرت بأن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا بحرا تراجع بواقع الثلث في 2017 بالمقارنة مع 2016 بعد أن ساعدت السلطات الليبية على إبطاء عدد الوافدين خلال النصف الثاني من العام الماضي.

و قد وقعت إيطاليا على اتفاقية مع الحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة في طرابلس في فبراير الفارط متعهدة بتقديم مساعدات ومعدات وتنظيم تداريب مقابل أن تساعدها هذه الحكومة في التصدي لتهريب البشر. و أقر الاتحاد الأوروبي هذه الاتفاقية.

و بحسب تقديرات المنظمة الدولية للهجرة فإن عدد الذين لقوا حتفهم خلال محاولة عبور المتوسط إلى إيطاليا في السنوات الأربع الماضية يتجاوز 20 ألف شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *