مجتمع

الحكومة تحسم بخصوص منح 1400 درهم شهريا للنساء المهملات

قال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن “المجلس الحكومي صادق على مشروع تغيير المرسوم الصادر في شأن تطبيق أحكام القانون المتعلق بتحديد شروط ومساطر الاستفادة من صندوق التكافل العائلي”.

وأشار الخلفي الذي كان يتحدث في ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي اليوم الخميس، أن هذا المرسوم، لايتيح للنساء المطلقات فقط الاستفادة من الصندوق، بل يمتد ذلك إلى النساء المعوزات الفقيرات، اللواتي يتعرضن للإهمال، ولا يستفدن من النفقة.

وأضاف أن “هذا المرسوم سيمكن الزوجة المهملة وأبناءها من الوصول لمبلغ 1400 درهم شهريا عن طريق الزيادة التي أقرتها الحكومة في سقف المبلغ الشهري، علما أن السقف كان 1050 درهم.”.

و شدد الخلفي على أن المرسوم ” يهم أيضا النساء المتكفلات بأطفال (كجدة أو امرأة من العائلة تتكفل بأطفال)، حيث ستستفيد هاته النساء المتكفلات أيضا من هذا الصندوق”.

وأكد على أنه تم” التنصيص بوضوح أن الفئات المستحقة والمستفيدة للفئات من التسبيقات المالية للصندوق تشمل الزوجة المعوزة والأبناء المستحقين للنفقة خلال العلاقة الزوجية، بالإضافة إلى الأطفال المستحقين للنفقة بعد انحلال ميثاق الزوجية”.

واضاف الخلفي أن “هذا الإجراء إجراء اجتماعي كبير ، لأن نظام دعم الأرامل كان يربط الاستفادة بوفاة الزوج، أما اليوم فهناك فئة جديدة (فئة النساء المهملات)، بالإضافة إلى مستحقي النفقة من الأطفال المكفولين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *