وطنيات

المغرب والبرتغال لتدارس مشروع ربط كهربائي بين البلدين

انصبت مباحثات أجراها، امس الأربعاء بالرباط، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، مع كاتب الدولة البرتغالي في الطاقة ، خورخي سيغورو سانشيز، حول مشروع إقامة ربط كهربائي بين المغرب والبرتغال.

وأفاد بلاغ للوزارة المغربية، أن هذه المباحثات، توجت بالتوقيع على إعلان مشترك يفوض بموجبه الطرفان لمشغلي الشبكات في البلدين ، ريد الكتريكا ناسيونال بالبرتغال والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالمغرب ،اقتراح نموذج لإقامة وتمويل ربط كهربائي بين البلدين، وذلك على أساس نتائج دراسات الجدوى التقنية و الاقتصادية التي أنجزت في هذا المجال.

وقد أكد الرباح على أن هذا التعاون بين البلدين يندرج في إطار رؤية للاندماج الإقليمي تجعل المغرب جسرا بين أوروبا وإفريقيا خاصة فيما يتعلق بارتباط الأسواق وانفتاحها .

ومن جانبه دعا الوزير البرتغالي إلى تعزيز هذه العلاقات في المجالات ذات الأولوية ، كاندماج الشبكات والاسواق الطاقية ، وتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

وكان التعاون في مجال الطاقة بين البلدين، موضوع اتفاقيات وقعت بين البلدين، خلال الدورة الثالثة عشرة للاجتماع المغربي البرتغالي من مستوى عال الذي انعقد بالرباط في دجنبر 2017.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *