مجتمع

وزارة العدل : 100 ألف حالة طلاق خلال سنة 2017

كشفت وزارة العدل عن أرقام صادمة تخص حالات الطلاق بالمغرب، حيث سجلت 100 ألف حالة طلاق سنة 2017.

وقالت أسماء المودن، رئيسة الشبكة المغربية للوساطة الأسرية، أنها اشتغلت على أزيد من 8000 حالة تتعلق بالطلاق وثبوت الزوجية والحالة المدنية والطرد من بيت الزوجية، موضحة أن عدد حالات التطليق حسب الإحصائيات الأخيرة لمعدلات التفكك الأسرية لوزارة العدل بلغ قرابة 100 ألف حالة سنة 2017.

وأوضحت المعطيات التي قدمتها الشبكة أن نسبة تحقيق الصلح وصلت إلى 40 في المائة، وذلك عبر 30 جمعية ومركز تابعين للشبكة خلال سنة 2017، فيما بلغ عدد ملفات النفقة في المحاكم 35 ألف ملف خلال 2017.

وفي مقدمة الأسباب الكامنة وراء ارتفاع معدل الطلاق، وفق الإحصائيات المذكورة، توجد “أزمة القيم”، وفق أسماء المودن، مضيفة أن هذه الأزمة “أصبحت تحكم سلوكاتنا وتعكس حالة من العنف في التعامل وغياب الحوار والتفاهم”.

ومن بين الأسباب الأخرى تشير المتحدثة أيضا إلى “الهشاشة والفقر والوضع الاجتماعي المزري الذي تعانيه أغلب الأسر المغربية التي تلجأ إلى الطلاق”، إذ توضح أن تلك الظروف تشكل “وضعا ضاغطا يخلق توترات نفسية تؤدي بالأزواج، في غياب الوعي، إلى تفجير المشاكل في بعضهم البعض من خلال سلوكات سلبية”.

“ينضاف إلى ما سلف فشل الصلح القضائي المنصوص عليه في مدونة الأسرة”، تقول المودن موضحة أن “نسب الصلح ضعيفة جدا، بل تكاد تنعدم”، مبرزة أن هذا الأمر “مؤشر على ضرورة إعادة النظر في الصلح القضائي، سواء من حيث التشريع كنص أو من حيث التنزيل والتطبيق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *